الجمعة 21 يونيو 2024

رئيسة البرلمان الأوغندي تقبل دعوة نظيرها المصري لزيارة القاهرة

18-8-2017 | 15:54

سلم النائب مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، المستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقي، اليوم، دعوة من الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للسيدة ريبيكا كاداجا، رئيسة البرلمان الأوغندي، يدعوها فيها إلى زيارة مصر لتدشين جمعية "الصداقة البرلمانية المصرية الأوغندية".

 

وقال الجندي - خلال لقائه برئيسة البرلمان الأوغندي -: إن مصر قيادة وحكومة وشعبا، حريصة على التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين البلدين وفي مختلف المجالات.. مؤكدا أن أوغندا تعتبر من الدول المحورية بالنسبة لمصر ولها علاقات تاريخية مع مصر، والرئيس يوري موسفنى زعيم أفريقي ناصري حتى النخاع، وعلى علاقة متميزة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودائما يدافع عن مصر ويؤكد دائما على أنه لا يرضى أبدا أن يعطش أبناء مصر وأنه لم يصدق بعد على اتفاقية عنتيبي حتى إيجاد حل يرضي مصر ودول حوض النيل.

 

وأشادت رئيسة البرلمان الأوغندي بلجنة الشئون الأفريقية في البرلمان المصري، مؤكدة أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عادت وبقوة لأفريقيا كالأخ الأكبر الذي عاد ليتحمل مسئولياته تجاه أشقائه الأفارقة، وأشادت بقوة العلاقات بين الرئيسين المصري والأوغندي، وأن الرئيس السيسي زار أوغندا مرتين وهذا لم يحدث من قبل.

 

 

 

وأكد الجندي، أن رئيسة البرلمان الأوغندي، أشادت بالدور الكبير والبطولي الذي تقوم به القوات المسلحة المصرية والشرطة في حربها ضد ظاهرة الإرهاب الأسود.

 

وأكدت أن الجميع يعلم دور مصر بقيادة الرئيس السيسي في مواجهة ظاهرة الإرهاب، التي باتت تهدد الأمن والسلم الدوليين.. كما أشادت بالدور التاريخى والمحوري الذي تلعبه مصر بقيادة الرئيس السيسي تجاه جميع دول القارة الأفريقية بصفة عامة وتجاه أوغندا بصفة خاصة، وأعلنت ترحيبها الكبير بإنشاء لجنة صداقة برلمانية "مصرية -  أوغندية" مشيدة بمبادرة البرلمان المصري التي تهدف إلى إنشاء لجان صداقة برلمانية بين مصر وجميع الدول الأفريقية.