الأربعاء 22 مايو 2024

حنان موسى: «كثرة سفري انعكس على استلهاماتي لرسم لوحاتي»

جانب من المعرض

ثقافة17-1-2023 | 21:40

عبدالله مسعد

قالت الفنانة التشكيلية الدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بهيئة قصور الثقافة، خلال افتتاح معرضها الفني "خطين وبس" بقاعة الباب سليم بساحة دار الأوبرا، أن كل ما تراه في الحياة تستطيع ان تصوغه فالكاتب يصوغه بالكتابة وأنا كفنانة أصوغه بخطين فقط فنجد أن جميع الأعمال الموجودة في المعرض عبارة عن خطين يصوغا حكاية، وقد استلهمت عنوان المعرض من برنامج الفنان القدير فؤاد المهندس "كلمتين وبس"، فالتجريب والتجديد من أكثر ما أسعدني خلال هذا المعرض.

وعن طبيعة الألوان المستخدمة في الأعمال المشاركة قالت، إن أكثر من 90% من الألوان المستخدمة هما اللونان الأبيض والأسود، وبالنسبة للخامات فهي ورق قطن أو على ورق توال، أما عن الأعمال الملونة فمنها ما هو مصمم بطباعة مربل واكملت وأكملت الرسم عليها بالحبر الأسود وهناك أعمال ادخلت عليها الألوان المائية وعبر لمسات منها استطيع بها أن أعبر عما أريد.

كما أنه لا توجد لوحة تشبه الأخرى أو تماثلها في الحكاية، على الرغم من أنهم جميعا عبارة عن خطين، فهي حكايات متنوعة استلهمتها من أسفاري الكثيرة داخل مصر وخارجها، ففي القرى والنجوع حكايات كما أن في الأماكن الراقية حكايات أيضا، شاهدتهم بعين الفنان ووضعتهم على اللوحات.

وعن الفترة الزمنية التي استغرقتها الفنانة حنان موسى للتجهيز لمعرضها قالت: هناك أعمال قد بدأتها منذ 2017، وهناك أعمال أخرى بدأتها 2019، ولكن النسبة الأكبر من الأعمال كانت في عام 2022 و2023، وتلك الأخيرة انجزتها للحاق بهذا المعرض والذي يستمر لمدة أسبوعين بداية من اليوم.

وعن تجاربها الفنية السابقة قالت "موسى": قدمت 17 معرضا شخصي وبهذا المعرض أكون قد اكلمت المعرض الثامن عشر، كما اني شاركت في العديد من المعارض الجماعية والخارجية، داخل مصر وخارجها.

وأضافت: تلك التجربة هي بمثابة تحدِ بالنسبة لي فهي تحدِ في الوقت من ناحية ومن ناحية أخرى هي تحدِ المساحات، فأنا دوما ما اعمل على المساحات الصغيرة، والخامات ايضا شكلت تحدِ كبير ولكن قدر الله لي ان اجتاز كل هذه التحديات.

وعن الجديد في المسيرة الفنية الخاصة بالفنانة التشكيلية حنان موسى قالت: التجربة القادمة ستكون عبر مساحات أكبر باستخدام الألوان البسيطة التي ممكن ان تكون أحادية أو ثنائية أو حتى مجموعة من الألوان وسوف اقرر ذلك بعد التجريب.

واختتمت "موسى" حديثها بتقديم نصيحة للفنانين الشباب قائلة: اعمل بجد وكثرة حتى تجد نفسك من المنطقة التي تناسبك وانطلق منها نحو العنان.