الأربعاء 29 مايو 2024

صندوق أوبك للتنمية يجمع مليار دولار مع أول بيع سندات له

أوبك

عرب وعالم20-1-2023 | 16:39

دار الهلال

أعلن صندوق أوبك للتنمية الدولية - وهو مؤسسة تنموية أنشأتها منظمة البلدان المصدرة للبترول قبل ما يقرب من 50 عاما - عن جمع مليار دولار من بيع أولى لسندات.

ويصل أجل السندات لإلى ثلاث سنوات بفائدة 4.5 فى المائة، ومن المقرر تصنيفها أيضا على أنها سندات تنمية مستدامة، وتخصص أموالها لصالح الأمن الغذائي والرعاية الصحية والبنية التحتية والتعليم والتوظيف ومشاريع الطاقة المتجددة.

ويتزايد إقبال المستثمرين على هذه الفئة من السندات حيث يتطلعون إلى الاستثمار في أدوات ذات منافع أكبر بيئيا واجتماعيا. وقال صندوق /أوبك/ إن بنوكا مركزية ومؤسسات رسمية أخرى تمثل 62 فى المائة من مشتري السندات. وشكلت البنوك 19 فى المائة ، فيما مثلت شركات إدارة أصول وصناديق تأمين ومعاشات النسبة الباقية تقريبا.

ومن الناحية الجغرافية، قال الصندوق إن ما يزيد قليلا عن نصف المشترين كانوا من مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، و27 فى المائة من آسيا والمحيط الهادي و21 فى المائة من أمريكا الشمالية.

وكان صندوق /أوبك للتنمية الدولية/ من ضمن مجموعة التنسيق العربية، التي تعهدت بتقديم تمويل مشترك بمبلغ تراكمي يبلغ 24 مليار دولار بحلول عام 2030 للتصدي لأزمة المناخ العالمية ، حسبما أعلنت المجموعة فى بيان لها في نوفمبر الماضي.