الأربعاء 15 مايو 2024

الأول منذ 992 عامًا.. السماء على موعد اليوم مع حدث نادر لـ«قمر رجب»

المسافة بين القمر والأرض

تحقيقات21-1-2023 | 11:00

إسراء خالد

تنتظر السماء اليوم السبت حدثًا فلكيًا نادرًا، إذ يتواجد قمر (محاق) شهر رجب على مسافة هى الأقرب من الكرة الأرضية منذ 992 عامًا، وفقًا لما أعلنه المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

وأوضح أبو زاهرة أن القمر الجديد لشهر رجب سيكون الأقرب من الأرض، وبالتالي الأكبر، منذ القرن الحادي عشر، منوهًا إلى أننا لن نتمكن من رؤية أي شيء؛ لأن القمر سيكون في منزلة الاقتران وفي هذه المرحلة يكون غير مرئي.

قمر شهر رجب

وتابع أن تواجد القمر الجديد لشهر رجب في أقرب مسافة من الأرض سيكون له تأثير ضئيل على ظاهرة المد والجزر ولا توجد أي تأثيرات أخرى.

وأكد أن تلك الظاهرة الفلكية نادرة فالمرة القادمة التي سيكون فيها القمر الجديد قريبًا جدًا من الأرض ستحدث بعد 345 عامًا من الآن؛ مما يجعله أقرب قمر جديد خلال 1337  عامًا.

المسافة بين القمر والأرض    

ونوه إلى أن اختلاف فترة تواجد القمر في أقرب مسافة من الكرة الأرضية يرجع إلى أن مدار القمر حول الأرض بيضاوي وليس دائريا تمامًا، أي أن المسافة بين القمر والأرض متغيرة، حيث تسمى النقطة في مدار القمر الأقرب إلى الأرض نقطة الحضيض، والأبعد نقطة هى الأوج، موضحًا أنه إذا تزامن الحضيض أو الأوج مع وصول القمر منزلة الاقتران أو البدر- عندما تكون الأرض والقمر والشمس في مصطفة- تصبح المسافات الأبعد والأقرب للقمر أكثر تطرفًا، حيث يكون القمر قريبًا أو بعيدًا بشكل استثنائي.

وأشار إلى أن أقصى مسافات بين الأرض والقمر تحدث عندما تكون الأرض بالقرب من أقرب نقطة لها من الشمس، أو الحضيض الشمسي كما هو حاليًا في بداية شهر يناير الحالي. 

Dr.Radwa
Egypt Air