الخميس 26 سبتمبر 2024

زوجة في دعوى طلاق.. «بسبب جوزي بنشحت عشان نعيش»

محكمة الأسرة

الجريمة21-1-2023 | 20:58

هاجر الصباغ

«دمرتي وسرقني وبسببه أنا وابني بنشحت عشان نقدر نعيش»، كلمات قالتها زوجة لتبرر طلبها للطلاق أمام محكمة الأسرة بالجيزة، بعدما اتهمته بالتشهير بها وطردها من منزل الزوجية بسبب أن طعامها لايعجبه.

البداية كانت بـ«علقة موت»، على حد قول الزوجة أفقدها فيها زوجها وعيها فضلا عن إصابتها بجروح وكسور خطيرة استلزمت علاج دام شهرين و3 أسابيع، لتعيش فى جحيم بسبب تصرفاته « ضربني لحد ما كنت هموت بسببه، ورفض يصرف علينا ويعالجني أنا وابنه، وفي النهاية طردني بره البيت».

«ربنا ينتقم منه، سرق دهبي مني وشوه سمعتي وأهان كرامتي، وعشت في عذاب بسبب تهديداته»، لتتابع الزوجة أن زوجها حاول بكل الطرق إثبات نشوزها بعد تنفيذها لحكم الطاعة كما إنه رفض عودتها للمنزل بعدما طردها رغم صدور حكم قضائي ضده.

ووفقًا لقانون الأحوال الشخصية، إلى أن انتهاء الحكمان إلى التفريق بين الطرفين لاستحكام الخلاف بينهما بما يستحيل معه دوام العشرة مؤداه نفاذ قرارهما فى حق الزوجين، وإن لم يرتضياه والتزام القاضى به، كما أن إسقاط حقوق الزوجة المالية كلها أو بعضها طبقا للمادة 11 مرسوم بقانون 25 لسنة 1929 تقديره لقاضى الموضوع دون معقب عليه من محكمة النقض طالما أقام قضاءه على أسباب سائغة.

ووفقًا لقانون الأحوال الشخصية، فأن المحكمة طبقا لنص المادة 10 مرسوم بقانون 25 لسنة 1929 والتى نصت على أن إذا عجز الحكمين عن الإصلاح وأثبت أن الإساءة كانت كلها من جانب الزوجة للحكمان اقتراح التطليق نظير بدل مناسب يقر أنه تلتزم به الزوجة.