الجمعة 27 سبتمبر 2024

افتتاح أول مصنع للمبات الليد في جنوب سيناء بـ32 مليون جنيه

19-8-2017 | 13:04

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم السبت مدينة طور سيناء، بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ومنى زوبع، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وغدير حجازي، مساعدة الوزيرة، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة.


وتفقدت الوزيرة، أعمال التطوير بميناء الصيد، والذي يهدف إلى إنشاء ميناء حديث للصيد البحري بمدينة الطور لخدمة العاملين بقطاع الصيد بمنطقة الطور والمناطق المجاورة، وذلك من خلال أعمال الإحلال والتجديد ورفع الكفاءة للميناء الحالي وملحقاته، وينقسم المشروع إلى ثلاث مراحل، حيث يتم إنشاء المرحلة الأولى منه حاليًا والتي تتمثل في إنشاء رصيف بحري بطول 230 مترا وعمق 5 أمتار، بالإضافة إلى مبانٍ إدارية وخدمية، وجارى الانتهاء من أعمال الرصيف البحري، والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.


وافتتحت الوزيرة ومحافظ جنوب سيناء، أول مصنع لإنتاج لمبات الليد في جنوب سيناء، وتفقدت خطوط الإنتاج به، حيث يقام المصنع على مساحة ألف متر بتكلفة 32 مليون جنيه، ويوفر 25 ألف فرصة عمل لأبناء محافظة سيناء، ويعد المصنع هو الأول من نوعه بالمحافظة.


واستمعت الوزيرة، إلى شرح من محافظ جنوب سيناء، حول كل من مشروع إقامة محطة تحلية مياه البحر بقدرة 30 ألف م3، والذي تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإقامة مشروع مركز ومشفى عالمي للسياحة العلاجية بحمام موسى.


وتفقدت الوزيرة ومحافظ جنوب سيناء، مشروع المزرعة الحيوانية والذي وفرت الوزارة له تمويلاً وتنفذه مؤسسة مصر الخير ويقع على مساحة 30 فدانًا بتكلفة استثمارية 50 مليون جنيه.

 

واستمعت الوزيرة إلى شرح من محسن محجوب، أمين صندوق مؤسسة مصر الخير، حول مزرعة طور سيناء، والتي تعد أول محطة للإنتاج الحيواني بمحافظة جنوب سيناء لتشغيل شباب سيناء خاصة بدو سيناء، وذلك لأول مرة في محطات إنتاج حيواني وبدأت العمل بطاقة 6 آلاف رأس تسمين في العام، وتم توسعة المحطة لتصل إلى 20 ألف رأس تسمين بقري في العام، وقد قامت بتشغيل عدد 750 شاب بإجمالي تمويل واستثمارات وصلت إلى 300 مليون جنيه وإخراج حوالي 15 ألف حيوان تسمين إلى السوق المصري (لحوم حمراء)، وكان متوسط ربح الشباب المشارك في المشروع حوالي 30 ألف جنيه خلال فترة من 5 إلى 6 أشهر.


وذكر "محجوب"، أن اختيار الشباب وفقاً لمعايير شركة أرض الخير والجهات التمويلية، ويتم تدريبهم فنياً وإدارياً ومحاسبياً بمزارع مؤسسة مصر الخير وتجهيزهم لبدء دورة التربية والتسمين بمزارع المؤسسة لإعدادهم ليكونوا المستثمر الصغير الذي يبدأ مشروعه الخاص في تربية الثروة الحيوانية بعد الحصول على دورتين داخل مزارع مصر الخير، وخلال نهاية كل دورة تقوم المؤسسة بتوزيع الأرباح على المستفيدين من الشباب و تكريم الشباب المميز خلال دورة التسمين المنتهية.


وأكدت الوزيرة، أهمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ودورها في تحقيق التنمية المستدامة من خلال توفير فرص العمل للشباب والحد من البطالة بما يساهم بشكل مباشر في تحقيق النمو الاقتصادي، مشيرة إلى أن الهدف الرئيسي هو دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في إطار استراتيجية الدولة في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب والمخطط الاستثماري التنموي لشبه جزيرة سيناء، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


واختتمت الوزيرة، زيارتها في مدينة طور سيناء، بتفقد مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، التي وفرت لها الوزارة تمويلاً بقيمة 250 مليون دولار، وتنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث أشادت الوزيرة بجهود القوات المسلحة في تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المحدد له.


وأوضحت الوزيرة، أن الجامعة سيكون لها دور كبير وحيوي في الارتقاء بالمستوى العلمي ورفع التوعية والتعليم بالمنطقة، وستتيح لسكان سيناء وغيرها فرصة لتعليم جامعي يؤهلهم للالتحاق بمجالات العمل المتوفرة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء.


وأوضحت الوزيرة، أن تنفيذ الجامعة سيتم في ثلاث مدن، هم مدينة الطور وستشمل ثلاث كليات، كلية الهندسة، العلوم والمياه وعلوم البحار، الصناعة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى إدارة الجامعة وسكن للطلبة والملاعب والمباني المساعدة، كما ستقام كليات في مدينة رأس سدر هي كلية الزراعات الخاصة وكلية العلوم المالية والإدارية بالإضافة إلى سكن للطلبة، وتتضمن مدينة شرم الشيخ كلية الألسن واللغات وكلية السياحة والفنادق، بالإضافة إلى سكن للطلبة.