الإثنين 27 مايو 2024

طارق فهمي: سببان وراء حفاوة استقبال الرئيس السيسي في الهند

طارق فهمي

توك شو27-1-2023 | 21:34

حامد محمود

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن حفاوة استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الهند له دلالة كبيرة، في مقدمتها أن الهند تتحرك حاليًا اتجاه دول وعواصم مستقرة وترغب في تقوية علاقاتها بها.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة النهار" تقديم الإعلامي محمد الباز، أن الحفاوة مرتبطة بأمرين ألأول أن الهند ترى أن الرئيس السيسي، حقق العديد من الإنجازات في مصر والأقليم بأسره والثاني يرتبط بنظرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعلاقات المصرية مع آسيا والندية والتوازن في العلاقات.

ولفت الانتباه إلى أن سياسة مصر الخارجية في العديد من القضايا وفي مقدمتها الأزمة الروسية الأوكرانية تعكس مصداقية مصر، فمصر ليست متورط في أي قضايا اقليمية أو دولية ولها حضور عالمي قومي وهذا من شأنه أن يدعم مصداقية مصر. 

واختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم زيارته إلى الهند متجهًا إلى أذربيحان، فيما صرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسان راضي، بأن زيارة الرئيس السيسي، إلى اذربيجان ستشهد عدداً من اللقاءات المكثفة، وأهمها عقد مباحثات مع رئيس اذربيجان "إلهام علييف"، وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلاً عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.