الثلاثاء 16 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| رانيا أبو العينين: الأديبة سارة السهيل قدمت من خلال «قصص آدم» سرد راقي

معرض الكتاب 2023

ثقافة29-1-2023 | 19:07

بيمن خليل

قالت الدكتورة رانيا أبو العينين المتخصصة في مجال أدب الطفل: سعيدة بحضور براعم الأطفال الواعدة حفل المناقشة، وحضرت في السابق سارة كشاعرة، ولكن عندما قرأت أعمالها للطفل وجدت أنها كاتبة متمكنة.

وقدمت سرد راقي ولغة منضبطة مناسبة تماما للأطفال والتي تناسب سن الثلاث سنوات، وهذا النوع من الكتابة صعب جدا لهذه المرحلة العمرية، ولكنها أجادت ببراعة الكتابة للطفل.

وأضافت، قصص آدم قدمت من خلالها سارة السهيل سيرة ذاتية لشخصية آدم فيها الكثير من المشاعر الإنسانية وظفتها بشكل مبهر، وكانت حريصة أن تقدم كلمات في القصص أكثر من القصة التي قبلها.

وتابعت، إن  «قصص آدم» تحث الأطفال على عمل الخير، وأن يشعر الأطفال بزملائهم، وعدم استعراض أمور غير إنسانية بينهم وبين بعضهم.

وواصلت، أرى أنه في المجمل سارة كاتبة رائعة، وقصصها شيقة، وانا ككاتبة متخصصة في الطفولة منذ زمن طويل، أجد أن سارة السهيل أضافت شيء رائع لأدب الطفل من خلال سلسلة قصص "آدم".

وجاء ذلك بحضور عدد كبير من الأطفال، حيث أقيمت، بمعرض القاهرة الدولي بالكتاب في دورته الـ 54 ، عصر اليوم، الفعاليات الخاصة لحفل توقيع ومناقشة «قصص آدم» للكاتبة والشاعرة والباحثة في أدب الأطفال سارة السهيل، الصادرة عن دار المعارف المصرية.

وتأتي الفعاليات بحضور الدكتورة رانيا أبو العينين الأديبة والروائية والمتخصصة في مجال الطفولة، وأحمد زحام كاتب أدب أطفال ونائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سابقا، ويدير اللقاء الإعلامي حسام فاروق.


ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.