الأحد 12 مايو 2024

معرض الكتاب 2023 يتخطى المليون زائر خلال خمسة أيام من افتتاحه

معرض الكتاب 2023

ثقافة31-1-2023 | 00:27

همت مصطفى

وزيرة الثقافة:معرض الكتاب هذا العام عبر بصدق عن شعاره واستحق حمل اسم مصر 

حقق معرض القاهرة الدُولي للكتاب 54، خلال الخمسة أيام الأولى من فتح أبوابه للجمهور، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، وتخطى عدد رواده المليون  زائر، حيث بلغ عدد زائريه خلال يوم أمس، الاثنين الموافق 30 يناير 2023، نحو 214338 زائرًا، ليُصبح إجمالي عدد زائري المعرض منذ فتح أبوابه للجمهور نحو 1.107.084 زائرًا.
 
وأبدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، سعادتها بمعدلات الحضور الجماهيري حتى اليوم الخامس لفعاليات الدورة 54 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، مؤكدة أن هذا الإقبال الكبير، وهذه الحالة التفاعلية التي فاقت التوقعات، تجسد مشهدًا تنويريًا متكاملًا للوعي المجتمعى المصري، والرغبة الجادة في تلقي المعرفة، مشيرة إلى أن المعرض هذا العام عبر بصدق عن شعاره "على اسم مصر"، فكان جامعًا بحقٍ لكل الفئات والأطياف والمبادرات المجتمعية والمؤسسات الثقافية المصرية على أرضه ليستحق أن يكون معرضا يحمل اسم مصر ، وكان خير معبرٍ عن الهوية والثقافة المصرية.


ووجهت وزيرة الثقافة الشكر للقائمين على تنظيم المعرض والإعداد لفعالياته المتعددة، وحثتهم على بذل المزيد، والاستمرار في تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور المصري، المدُرك تمامًا لأهمية الثقافة والفنون في

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب: إن تخطي المعرض لحاجز المليون زائر حتى الآن، يأتي تتويجًا لتضافر جهود العاملين بهيئة الكتاب، وتعاون العديد من قطاعات الوزارة المختلفة وهيئات ومؤسسات الدولة.
 

وأشار إلى أن هذا الإقبال  قد انعكس بوضوحٍ على نسب مبيعات الناشرين المصريين والعرب والأجانب، الذين عبروا عن سعادتهم للمشاركة في عيد الثقافة المصرية، والذي أكد  أن الجمهور المصري بكافة فئاته كان وسيظل دائمًا نموذجًا يحتذى به في إيمانه بقيمة المعرفة، ودورها في نهضة الشعوب والبلدان، متوقعُا تحقيق المعرض لمزيد من المعدلات غير المسبوقة خلال أيامه المُقبلة.

معرض الكتاب 2023

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Radwa
Egypt Air