الأحد 12 مايو 2024

معرض الكتاب 2023 | ورش تلوين للأطفال ورسم شخصيات الليلة الكبيرة

معرض الكتاب 2023 الورش الفنية تجذب أطفال معرض الكتاب

ثقافة1-2-2023 | 00:07

عبد الله سعد

نظمت هيئة الكتاب عدد من الورش الفنية والتي منها ورشة تلوين للأطفال قام خلالها الأطفال تلوين عدد من الرسومات.

كما أقامت ورشة إدارة الطفل بهيئة قصور الثقافة "شخصيات الليلة الكبيرة بعيون أطفالنا" للفنانة التشكيلية أميرة سعد، والتي قام خلالها الأطفال برسم شخصيات الليلة الكبيرة عن طريق مشاهدتهم لمقاطع من المسرحية، وتهدف تلك الورشة إلى التعرف على المواهب الإبداعية للأطفال، وورشة رسم حر باستخدام الورق الابيض والألوان المتاحة. 

ورشة تلوين قدمها المركز القومي لثقافة الطفل وورشة تلوين مجسمات من الجبس على أشكال فانوس رمضان وعرائس من الليلة الكبيرة وغيرها من الأشكال، وورشة عمل أشكال مجسمة نظمتها هيئة الكتاب، حيث قام خلالها الفنان هشام السعيد بمشاركة الاطفال واستخدام الورق المقوى الملون والمقص في تكوين عدد من الاشكال الفنية.


وورشة "عبارتك اليوم" الفنانة شهد عيد ضمن نشاط إدارة الطفل بهيئة قصور الثقافة، والتي يقوم خلالها الأطفال بكتابة عبارات تشجيعية مستخدمين عصيان الشيش وأقلام الألوان، وتهدف تلك الورشة إلى تشجيع الاطفال وتحفيزهم.

وعقد المجلس القومي لثقافة الطفل حفل توقيع ومناقشة احد الكتب الفائزة بجائزة المبدع الصغير فئة المسرح بعنوان "انا إنتِ وإنتِ انا" من تأليف الطفلة فريدة أحمد عبدالعزيز، ومن رسوم مبروك حسين، وقالت فريدة أنها عرفت المسابقة عن طريق المدرسة والتي ساعدتها في التقديم، وقال مبروك: إنه رسم هذه المسرحية بكل شغف وانها قضية تشغل الرأي العام ومن المهم التعبير عنها بشكل مناسب وجيد.

والمسرحية تدور حول ولد وفتاة من أسرة واحدة مريم وخالد، والتي تجعل والدتهم كل الأعمال المنزلية على كاهل الفتاة فتكل مريم من تلك التفرقة، وذات ليلة تزورها ساحرة وتطلب منها مريم ان تحل تلك المشكلة فتبدلأارواح خالد ومريم، وفي الصباح وجد خالد روحه في جسد أخته ويقوم بالأعمال المنزلية كافة، فضجر خالد من ذلك وتعلم الدرس


ويأتي ذلك ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ45، حيث يقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

Dr.Radwa
Egypt Air