الخميس 16 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على خطة كرواتية بقيمة 104 ملايين يورو لدعم الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم1-2-2023 | 12:42

دار الهلال

 وافقت المفوضية الأوروبية على خطة قروض كرواتية مدعومة بقيمة 104 ملايين يورو لدعم الشركات التي تستخدم الطاقة بكثافة في سياق تأثرها سلبًا بتداعيات العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك بموجب إطار مساعدة الدول الأعضاء الذي اعتمدته المفوضية في 23 مارس 2022.

وذكرت المفوضية في بيان أن الخطة تهدف إلى التخفيف من المخاطر التي قد تؤدي إلى قيام الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة، بسبب الضرائب المرتفعة، بنقل أنشطتها إلى مواقع خارج الاتحاد الأوروبي ذات سياسات مناخية أقل طموحًا.. بالإضافة إلى ذلك، يساهم المخطط في تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي المناخية والبيئية المنصوص عليها في الصفقة الأوروبية الخضراء.

وأضاف البيان أن كرواتيا أخطرت المفوضية بعزمها على تقديم خطة بقيمة 104 ملايين يورو لدعم الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة. وعلى وجه الخصوص، تخطط كرواتيا لتخفيض ضريبة استهلاك الكهرباء لتلك الشركات، والتي تمول نشر مصادر الطاقة المتجددة في كرواتيا؛ حيث أن دفع المبلغ الكامل لضريبة الطاقة المتجددة يؤدي إلى زيادة مخاطر قيام بعض الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بنقل أنشطتها إلى مواقع خارج الاتحاد الأوروبي ذات سياسات مناخية أقل طموحًا، وكذلك ارتفاع تكاليف الكهرباء للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة، وبالتالي تثبيط كهربة عملياتهم الإنتاجية.