الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت.. رئيس جامعة القاهرة يلتقي المستشار التعليمي الصيني

رئيس جامعة القاهرة والمستشار التعليمي الصيني

تحقيقات4-2-2023 | 13:22

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 4-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تأكيد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أن مجالات التعاون مع الجانب الصيني وصلت إلى حد كبير؛ ومن أبرزها إنشاء وافتتاح معهد كونفوشيوس النموذجي الجديد، والتوسع في دورات تعليم اللغة الصينية، وتأكيد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية محليًا، وتطوير الصناعة المصرية كأحد روافد الدخل القومي.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أن مجالات التعاون مع الجانب الصيني وصلت إلى حد كبير؛ ومن أبرزها إنشاء وافتتاح معهد كونفوشيوس النموذجي الجديد، والتوسع في دورات تعليم اللغة الصينية، وعقد درجات علمية مشتركة لبرامج عديدة، ووجود جامعة القاهرة فنيا وتدريبيا في مشروع تعليم اللغة الصينية في المدارس، مشيرا إلى موافقة مجلس جامعة القاهرة خلال جلسته شهر يناير الماضي على خطاب نوايا للتعاون مع جامعة جيلين الصينية لإنشاء درجة علمية مزدوجة للبكالوريوس لتعليم اللغة العربية للطلاب الصينين.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، المستشار التعليمي الصيني لو تشون شنغ، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين جامعة القاهرة والجامعات الصينية في مختلف المجالات البحثية والتعليمية.

ورحب رئيس جامعة القاهرة، بعقد درجات علمية مشتركة مع الجامعات الصينية في مجالات دراسية متعددة مثل الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والمجال الهندسي وغيرها من المجالات.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية محليًا، وتطوير الصناعة المصرية كأحد روافد الدخل القومي.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع اللواء أ.ح مهندس مختار عبداللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع اجتماعًا؛ لبحث آليات مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشؤون الفنية، وعدد من مسؤولي الهيئة العربية للتصنيع، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي.

وأشار وزير التعليم العالي إلى اهتمام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمتابعة الخطوات التنفيذية للمشروع، لافتا إلى ضرورة ربط البحث العلمي بالصناعة، وتحويل الأبحاث إلى منتجات وخدمات مبتكرة، تمثل حلولاً علمية لمشكلات وتحديات مُجتمعية مما يحقق الاقتصاد القائم على المعرفة، وتوطين الصناعة المصرية، والحد من الاستيراد بما يُسهم في رفع الاقتصاد الوطني وتطوره.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، زيارة وفد طلابي من جامعة سوهاج يضم 30 طالبا وطالبة برئاسة الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة جناح الاكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد؛ حيث تعرف الطلاب من خلال شرح المشرفين على الجناح دور الاكاديمية التثقيفي  والتنويري الواضح، لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد فى مرحلتيها الأولى والثانية وبداية مرحلتها الثالثة.

كما شارك رئيس الجامعة والوفد المصاحب له في الفعالية التثقيفية الثانية لهيئة الرقابة الادارية والتي نظمتها الاكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد بعنوان" المتميزون يشاركون"، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال٥٤، بحضور اللواء محمد سلامه وكبل هيئة الرقابة الادارية ومدير الاكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد و الإعلامي والروائي الدكتور عصام يوسف، وذلك بمركز مصر للمؤتمرات بالتجمع الخامس.

Dr.Radwa
Egypt Air