الأربعاء 24 ابريل 2024

«اقعد تحت الكنبة».. كيف تحمي نفسك وقت الزلازل؟

زلزال تركيا

تحقيقات6-2-2023 | 15:08

أماني محمد

أدى زلزال تركيا المدمر اليوم إلى وفاة نحو 1014 شخصا في تركيا، فيما أدى إلى 371 وفاة، و1089 إصابة في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس في حصيلة غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة السورية اليوم.

وتبع حدوث زلزال اليوم مجموعة من الهزات الارتدادية تأثرت بها مصر وعدد من الدول، ما أثار حالة من الخوف والفزع بسبب الزلزال وتبعاته ومدى خطورتها.

نصائح وقت الزلزال

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها وقت حدوث الزلزال، ومنها:

  • لا تفزع وحاول التصرف بهدوء وعقلانية أينما كنت لحظة حدوث الزلزال
  • ابتعد عن الأشياء غير المثبتة كالخزائن والرفوف والنوافذ واجلس أو تمدد تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم.
  • قم بفصل الكهرباء والغاز.
  • إن كنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال فعليك التوقف فوراً إلى جانب الطريق.
  • تجنب إيقاف المركبة تحت الجسور أو خطوط الضغط العالي.

 

زلزال اليوم

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الساعة 12 و24 دقيقة و49 ثانية ظهر اليوم بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة هزة أرضية بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر على بعد 691 كيلومترا شمال مدينة رفح والتي شعر بها المواطنون (نفس موقع زلزال تركيا الذي وقع فجر اليوم). 

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة و لم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح و الممتلكات، ووقعت الهزة على خط العرض 38.14 درجة شمالا، وخط الطول 37.21 درجة شرقا وعلى عمق 10 كم.

وأوضح أنه من المتوقع أن يكون هناك توابع للزلزال، لكن قوتها ستكون أقل كثيرا من الزلزال الرئيسى، وقد لا يشعر بها أي من المواطنين.

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد سجلت الساعة الثالثة و17 دقيقة و38 ثانية صباح اليوم، هزة أرضية بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر على بعد 691 كيلومترا شمال مدينة رفح، وعمقه بلغ 18.30 كم. 

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميريكة بوقوع زلزال ثاني في جنوب تركيا، حيث استغرق الزلزال دقيقة واحدة ومركزه منطقة كرهامان مرعش قرب مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا، أفادت وكالة الكوارث التركية بارتفاع عدد القتلى جراء الزلزال إلى 1014 شخصا، فيما وصل عدد الجرحى أكثر من 5000 شخص.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الزلزال، الذي كان مركزه في جنوب تركيا، بأنه أكبر كارثة شهدتها البلاد منذ عام 1939، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول". وأعلنت إدارة الطوارئ التركية أن عدد المباني المدمرة وصل 2824 مبنى.

Dr.Randa
Dr.Radwa