الخميس 18 ابريل 2024

«12 سنة بتهزأني».. تفاصيل دعوى نشوز أمام محكمة الأسرة

محكمة الاسرة

الجريمة6-2-2023 | 20:20

هاجر الصباغ

"12 سنة بتهزأني قدام أي حد، ولما قررت أطلقها أجرت بلطجية يضربوني، وكمان طالبتني بتعويض مالي"، كلمات برر بها زوج أمام محكمة الأسرة بالجيزة، دعواه ضد زوجته متهما إياها بالخروج عن طاعته والإساءة له والتسبب له بعاهة مستديمة صنفت أنها جزئية.

وأضاف الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة:" حاولت أرضي زوجتي بكل الطرق ولكنها دائما ما كانت تسخر مني، وتقلل من شأني، وتتركني أعيش في جحيم بسبب تنمرها علي وعقد المقارنات بيني وأزواج شقيقاتها، رغم أنني كنت أعمل ليلا ونهارا لاوفر لها مستوي اجتماعي لائق، ولجئت لعائلتها لإقناعهم بتسوية الطلاق بيني وابنتهم بشكل ودي ولكنهم رفضوا وطالبوني بسداد مبلغ مالي مليون و400 ألف جنيه بناء علي طلب زوجتي".

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية المادة رقم 6، ألزم الزوج بوجبات منها النفقة وتوفير المسكن للزوجة، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشزا، كما أعطى القانون حق الاعتراض على المثول لحكم الطاعة للزوجة بالتطليق سواء كان خلعا أو للضرر، من الشروط القانونية للحكم بالطاعة أن يكون المنزل ملائما.

وصدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون والمخطئة فى حق زوجها مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائى كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.