الأربعاء 26 يونيو 2024

سحر نصر ومميش يتفقان على توقيع 5 مذكرات تفاهم مع فيتنام

23-8-2017 | 09:41

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، صباح اليوم الأربعاء ، بنغوين تشي دونغ، وزير التخطيط والاستثمار الفيتنامي، على هامش زيارتهما الرسمية إلى العاصمة الفيتنامية "هانوي".


ورحب وزير التخطيط والاستثمار الفيتنامي، بالوزيرة والفريق مميش في زيارتهما إلى هانوي، مشيرا إلى تاريخ العلاقات الثنائية بين مصر وفيتنام، وفي هذا الإطار، أكدت الوزيرة، أهمية تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين، وتشجيع إقامة مشروعات مشتركة خاصة بين القطاع الخاص في مصر وفيتنام.


وأكدت الوزيرة، أن مصر ترحب بالمستثمرين الفيتناميين، داعية إلى زيادة عدد من الشركات الفيتنامية فى مصر.
 واتفق الجانبان، على توقيع مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي الاستثمار والبورصة، وإقامة منتدى أعمال مصري فيتنامي قريبا.
وعرض الفريق مهاب مميش، الفرص الاستثمارية الكبرى في محور تنمية قناة السويس، مشيرا إلى أن هناك فرصا متاحة للجانب الفيتنامي للاستثمار في عدة مجالات يتمتع بخبرة كبيرة فيها وهي المزارع السمكية وبناء السفن والأدوية.
والتقت الوزيرة، والفريق مهاب مميش، ترونغ كوانغ نغا، وزير النقل الفيتنامي، وتم بحث التعاون في مجال الموانئ والاستفادة من الخبرة الفيتنامية الكبيرة في هذا المجال.
واتفق الجانبان، على توقيع 3 مذكرات تفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة النقل الفيتنامية للتعاون في مجال الموانئ.
وعقب ذلك، التقت الوزيرة والفريق مهاب مميش، كوك هانج، نائب وزير الصناعة والتجارة في جمهورية فيتنام، وأكدت الوزيرة، أهمية اللجنة المشتركة بين البلدين، والتى لم تنعقد منذ 2008، مشيدة بما تم الاتفاق عليه خلال انعقاد اللجنة المشتركة الخامسة المصرية الفيتنامية، خاصة في مجالات الاستثمار والاستزراع السمكي والثقافة والسياحة.
واعرب نائب وزير الصناعة والتجارة الفيتنامي، عن رغبة بلاده في إقامة مشروعات استثمارية في الاستزراع السمكي في محور تنمية قناة السويس، وهو ما رحب به الفريق مهاب مميش، مؤكدا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ستسهل جميع الاجراءات للمستثمرين الفيتناميين للاستثمار في المنطقة.
وقبل توجههما إلى سنغافورة، زارت الوزيرة والفريق مهاب مميش، المنطقة الاستثمارية السنغافورية بالعاصمة الفيتنامية "هانوي" واستمعا إلى شرح حول التجربة السنغافورية في إقامة المناطق الاستثمارية خارج البلاد.
وأجرت الوزيرة، حوارا مع التليفزيون الفيتنامي الرسمي، وأشادت بالعلاقات المصرية الفيتنامية، مؤكدة أن قانون الاستثمار الجديد أتاح عددا من الحوافز والضمانات للمستثمرين، وهو ما يمكن للمستثمرين الفيتناميين الاستفادة منه.