الإثنين 29 ابريل 2024

مدير المؤسسة العامة للطيران المدني السوري: 30 طائرة إغاثية هبطت خلال الأيام الثلاثة الماضية

الطيران المدني السوري

عرب وعالم9-2-2023 | 16:07

دار الهلال

أكد مدير المؤسسة العامة للطيران المدني في سوريا، المهندس باسم منصور، أن كل المطارات المدنية السورية في دمشق وحلب واللاذقية، جاهزة لمنح أذونات هبوط لطائرات الدعم من كل الدول، واستقبال المساعدات الهادفة لتخفيف المعاناة عن المناطق المنكوبة، والحد من آثار الكارثة.

ولفت مدير الطيران المدني السوري في تصريح خاص لوكالة أنباء (سبوتنيك) إلى أن المطارات تعمل على مدار الساعة وقد رفعت الاستعداد ضمن فريق الطوارئ الذي تم تشكيله لتسهيل عمل الطائرات، مشيرا إلى أن الطائرات القادمة إلى سوريا لتقديم المساعدة للمتضررين من الزلزال هي التي تختار المطار الذي تهبط فيه.

وكشف منصور عن أن الدول التي باشرت بتنفيذ الأذونات لإرسال طائرات المساعدات إلى سوريا حتى الآن هي : الإمارات، وروسيا، وإيران، والهند، وباكستان، وأرمينيا، والجزائر، والعراق، وعمان، وتونس، ومصر، وفنزويلا، والأردن، وليبيا، وتونس"، حيث تم تنفيذ أكثر من 30 رحلة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأوضح أنه تم تقديم الأذونات والإعفاءات والتسهيلات اللازمة لتأمين المساعدات الإنسانية لوصولها إلى المتضررين عبر لجنة الإغاثة المركزية والهلال الأحمر السوري والمنظمات الدولية المرخصة في سوريا.

ولفت منصور إلى أن أول ثلاث رحلات هبطت في دمشق جاءت من روسيا وإيران والعراق، في حين وصلت طائرة /إيل-76/ تابعة لوزارة الطوارئ الروسية إلى مطار /اللاذقية/ الدولي، وعلى متنها 50 شخصاً متخصصا بعمليات الإنقاذ مزودين بما يلزم من معدات ضرورية، لتنفيذ عمليات البحث عن الأشخاص تحت الأنقاض وإنقاذهم.

وأشار مدير المؤسسة العامة للطيران المدني السوري إلى أن السلطات الجوية المختصة أعطت موافقتها على مرور الطائرات الروسية المدنية عبر أجوائها.

وقال إن الجزائر أرسلت أربع رحلات إلى مطار حلب الدولي حملت فرق من الحماية المدنية والهلال الأحمر الجزائري بالإضافة إلى طائرة معونات دوائية وغذائية للمتضررين، في حين أرسلت إيران رحلاتها إلى مطار اللاذقية.

Dr.Randa
Dr.Radwa