الجمعة 24 مايو 2024

المصارف اللبنانية تواصل إضرابها المفتوح لأجل غير مسمى

جمعية المصارف اللبنانية

عرب وعالم9-2-2023 | 18:02

دار الهلال

تستمر المصارف اللبنانية بإضرابها العام المفتوح إلى أجل غير مسمى، مطالبة السلطات اللبنانية باتخاذ إجراءات لحل الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

وتنفيذًا لقرار الإضراب الذي اتخذته جمعية المصارف أقفلت المصارف في لبنان مع استمرار عمل ماكينات الصراف الآلي التي تتيح سحب الأموال وإيداعها.

أما أبرز الأسباب التي دفعت القطاع إلى الإضراب فهي القرارات القضائية ضد المصارف لا سيما إلزام المصارف بالتعامل النقدي وعدم الاعتراف بالشيك المصرفي.

وبحسب كبير الاقتصاديين في "بنك بيبلوس" نسيب غبريل، إن هذا الإضراب لوضع المسؤولين والسلطات أمام مسؤولياتهم، وأنه لا يمكن الاستمرار بهذا الأمر، وأن هناك ضرورة مستعجلة لإقرار مشاريع القوانين التي لها علاقة بالقطاع المصرفي منها مشروع قانون الكابيتال كونترول ومشروع إعادة هيكلة المصارف ولا يجب ربطها ببعضها.

و قال غبريل إن "المصارف ليس هاوية إضرابات وإقفالات وتعطيل أمور الناس، وهي ليست مغلقة بالكامل لأن ماكينات الصراف الآلي تعمل والمواطن يستطيع استخدامه، والمصارف تسهل معاملاتها بموضوع الاستيراد والتصدير، وهي ليست مواضيع تقنية المشكلة هي أنه منذ ثلاثة سنوات منذ اندلاع الأزمة ولا يوجد حلول مقنعة ولا إرادة سياسية لتوفير حلول تخرج لبنان من الأزمة"، لافتًا إلى أن "المصارف هي من تتعرض لهذه التداعيات، والمودع يكون بوجه المصرف بينما المصرف والمودع في خندق واحد بوجه الإهمال واللامبالاة والتأخر في تطبيق أبسط الإجراءات".