الثلاثاء 14 مايو 2024

«أوبك»: صناعة البترول تحتاج 500 مليار دولار استثمارات سنويا

الأمين العام للأوبك

اقتصاد12-2-2023 | 10:53

سناء مصطفي

 ألقى الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، كلمة في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول (إيجبس 2023).

وفي مستهل كلمته توجه أمين عام أوبك بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على رعايته لهذا الحدث الهام في الصناعة النفطية، مشيرا إلى أن حرصه على حضور الافتتاح يعكس اهتمامه البالغ بصناعة الطاقة بشكل عام وصناعة النفط والغاز بشكل خاص تأكيدا على دور مصر الريادي في أسواق الطاقة.

وأعرب الغيص عن سعادته بحضور افتتاح هذا المؤتمر في القاهرة لأول مرة كأمين عام لمنظمة أوبك، لافتا إلى أن أوبك احتفلت أمس بالقاهرة "باتفاق المعادى" التاريخي الذى تم التوصل إليه من قبل الخمس دول المؤسسة لمنظمة أوبك عام ١٩٥٩ في نادي المعادي واليخت فى مصر، الذى مهد الطريق لإنشاء منظمة أوبك بعدها بعام فى بغداد.

وأضاف الغيص أن مصر وأوبك يعملان دائما جنبا إلى جنب، وأن مصر داعم رئيسى لإعلان التعاون المعروف بأوبك بلس والذى أكدت مجموعة العشرين والدول المستهلكة الرئيسية على دوره الإيجابى والبناء فى دعم استقرار أسواق البترول العالمية.

وأكد الغيص أن أوبك ملتزمة بدعم استقرار السوق والاستثمارات بهدف تلبية الطلب المتزايد ودعم جهود خفض الكربون، مشيرا إلى أن توقعات أوبك الأخيرة أظهرت أن الطلب على الطاقة يتزايد وسيصل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام الحالى وذلك فى ظل معاناة صناعة البترول من تراجع الاستثمارات بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن أوبك تتوقع أن صناعة البترول تحتاج استثمارات تبلغ 12 تريليون دولار حتى عام ٢٠٤٥ بواقع ٥٠٠ مليار دولار سنويا، مشددا على أهمية الاستثمار فى أمن الطاقة كمكون رئيسى للنشاط الاقتصادى وتوفر الطاقة والاستقرار بأسواق الطاقة.

ودعا الغيص كل المعنيين بشؤون التغيرات المناخية أن ينظروا للقضية بمنظور آخر وأن يعملوا نحو انتقال طاقى يضمن أمن الطاقة للجميع. 

Dr.Radwa
Egypt Air