الأحد 12 مايو 2024

للمرة الثالثة.. تفاصيل خطيرة حول إسقاط أمريكا لجسم طائر مجهول في كندا

المجال الجوى الكندي

عرب وعالم12-2-2023 | 19:05

شروق صبري

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن طائرة حربية أمريكية أسقطت جسما مجهولا فوق أجواء أمريكا الشمالية كان هذا هو اليوم الثاني على التوالي الذي أسقط فيه الجيش الأمريكي جسما مجهولة الهوية فوق آلاسكا، انتهاك المجال الجوي الكندي.

وكتب ترودو على تويتر: «أمرت بإسقاط جسم مجهول انتهك المجال الجوي الكندي» حيث أسقطت طائرة مقاتلة أمريكية من طراز F-22 تابعة لقيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية (NORAD)، والتي تحمي المجال الجوي الكندي والأمريكي، الجسم فوق يوكون، كندا.

وحسب صحيفة "الجارديان" قال ترودو إنه تحدث مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم السبت وأن القوات الكندية ستحلل الجسم

3 أجسام غريبة

وكانت قد أسقطت الطائرات المقاتلة الأمريكية الآن ثلاثة أجسام في المجال الجوي فوق الولايات المتحدة وكندا في الأسبوع الماضي.

ورفضت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند التكهن بمصدر الجسم الذي قالت إنه أسطواني الشكل، ولم تصل إلى حد وصفه بأنه منطاد، لكنها قالت إنه أصغر من المنطاد الصيني الذي أُسقط قبالة ساحل كارولينا الجنوبية قبل أسبوع، ولكنه متشابه في المظهر.

وقالت، إنه كان يحلق على ارتفاع 40 ألف قدم وتشكل خطرا على الحركة الجوية المدنية عندما أسقطت في الساعة 3.41 صباحا بالتوقيت المحلي (2041 بتوقيت جرينتش).

وقالت أناند في مؤتمر صحفي "لا يوجد سبب للاعتقاد بأن تأثير الجسم في الأراضي الكندية يثير أي قلق عام."

وحسبما ذكرت نوراد فبعد ساعات، أغلق المجال الجوي فوق ولاية مونتانا بغرب الولايات المتحدة بشكل مؤقت مساء السبت بعد اكتشاف "شذوذ رادار" ولكن لم يتم العثور على أي شيء من قبل الطائرات المقاتلة المرسلة للتحقيق .

يأتي إسقاط أحدث جسم فوق كندا بعد ما يزيد قليلاً عن 24 ساعة من اسقاط الجيش الأمريكي جسم آخر محمول جواً كان في المجال الجوي لألاسكا. أسقطت طائرة مقاتلة أمريكية من طراز F-22 ، بعد ظهر يوم الجمعة ، جسمًا على ارتفاع شاهق قبالة ديدهورس، ألاسكا، على طول الساحل الشمالي للولاية.

وقال مسؤولون إن الجسم دخل المجال الجوي الأمريكي لكنه كان يتجه نحو القطب الشمالي بسرعة 20 إلى 40 ميلا في الساعة. طائرة تجارية وصف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي الجسم بأنه بحجم سيارة صغيرة وقال إنه كان يحلق على ارتفاع 45 ألف قدم ، وهو مستوى طائرة تجارية على الرغم من التكنولوجيا التي يحملها البالون، قال البنتاجون إن المناطيد لا تمنح الصين أي قدرة على جمع المعلومات الاستخباراتية بخلاف التكنولوجيا الحالية، مثل الأقمار الصناعية.

تسبب ظهور المنطاد الصيني فوق الأجواء الأمريكية في حدوث صدع في العلاقات المتوترة والحساسة بين الحكومتين الصينية والأمريكية، ووصلت إلى أن أرجأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، رحلة إلى بكين، والتي كانت ستكون أول زيارة إلى البلاد من قبل دبلوماسي أمريكي كبير منذ عام 2018.

Dr.Radwa
Egypt Air