الأحد 12 مايو 2024

عاشور: نسعى للتحول من دولة تعاني أزمة في القمح إلى دولة منتجة

الدكتور أيمن عاشور

أخبار13-2-2023 | 12:45

إسراء خالد

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدولة تستغل كافة الفرص المتاحة للتغلب على المشكلات التي تواجه عملية إنتاج القمح.

وأوضح عاشور، في كلمته خلال مؤتمر اليوم القومي للقمح ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار ٢٠٢٣، أن المؤتمر يركز على مشاكل إنتاج القمح للتمكن من وضع حلول عملية لها.

وأضاف: "نسعى للتحول من دولة تعاني من أزمة في القمح إلى دولة منتجة"، متابعا: "نحن على ثقة بأن لدينا أطرافاً شريكة سوف تقوم بدعم هذه الجهود للتغلب على مشكلات إنتاج القمح ودعم سلسلة الإمداد".

ونوه إلى أن مؤتمر اليوم القومي للقمح تجتمع به التكنولوجيا والزراعة والعلم في منصة واحدة، مؤكدًا أن مصر تبذل قصارى جهدها للتكيف مع التحديات التي تواجهها، سعيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

وأشار إلى تواجد فجوة بين حجم إنتاج القمح والاستيراد والاستهلاك؛ مما ينذر بالخطر خاصة في ظل تداعيات التحديات العالمية وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية.

واستطرد وزير التعليم العالي: "ننظر إلى بدائل القمح التي تساهم في تخطي المشكلة".

وتستمر فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023 يومي 13- 14 فبراير 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ذلك بحضور عدد من الوزراء والمحافظين وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والتكنولوجية.

ويشهد المعرض مشاركة عدد من الوزراء ورجال الدولة والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى عرض مئات الابتكارات والاختراعات من مصر وإفريقيا والدول العربية، وبحضور آلاف الزائرين من المتهمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

Dr.Radwa
Egypt Air