الجمعة 17 مايو 2024

مشاركة بـ "القاهرة للابتكار": ابتكرنا أول مصنع للألواح الشمسية وأنتجنا "طفطف" صديق للبيئة

معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023

تحقيقات14-2-2023 | 14:51

إسراء خالد - تصوير: سامح سعد

شاركت المهندسة دعاء محمد القاضي، مدير التشغيل بالمعمل المصري الصيني بسوهاج التابع لأكاديمية البحث العلمي، في معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023 المقام بالعاصمة الإدارية الجديدة على مدار يومي 13 و14 فبراير الجاري، بتدشين أول مصنع مصغر بحثي لإنتاج الألواح الشسمسية وتصنيع وتجميع الخلايا.

وقالت القاضي، في حديثها لـ"دار الهلال"، إن فكرة المشروع تقوم على التصنيع بشكل كامل للألواح الشمسية، وهو ما يميزه ويجعله أو مصنع مصغر في إفريقيا يقوم بتصنيع الألواح الشمسية فكافة المصانع القائمة ترتكز على التجميع وليس التصنيع.

وأوضحت أن فكرة تصنيع الخلايا الشمسية جاءت بالتزامن مع توجه أنظار العالم إلى استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، خاصة بعد مؤتمر المناخ؛ إذ تساهم في إنتاج الكهرباء دون إضرار للبيئة والمحافظة عليها وتقليل الاعتماد على الطاقة غير النظيفة.

وأضافت" قمنا بالاعتماد على تصنيع ألواح شمسية واستخدامها في إنتاج أنظمة ضخ المياه water pumping system، وتصنيع "طفطف" صديق للبيئة يعتمد في الحركة على الألواح الشمسية، مؤكدًة أهمية تبني أفكار ومشاريع الطاقة النظيفة لتجنب الكوارث الطبيعية والتأثير السلبي على البيئة ومواكبة الاهتمام العالمي.

معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023

وكان الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، افتتح فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار ٢٠٢٣ أمس الإثنين والذي يعقد يومي 13-14 فبراير 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور دولة البرتغال كضيف شرف المعرض هذا العام، وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) كشريك استراتيجي والمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية.

ويشهد المعرض مشاركة عدد من الوزراء ورجال الدولة والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى عرض مئات الابتكارات والاختراعات من مصر وإفريقيا والدول العربية، وبحضور آلاف الزائرين من المتهمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.