الخميس 9 مايو 2024

5 نصائح للتعامل مع الخوف من التغيير

القلق من التغيير

سيدتي15-2-2023 | 16:18

إيمان عبد الرحمن

التغيير أمرهام بجانب انه حقيقة من حقائق الحياة سواء كان باختيارنا أو رغما عنا، ولكن تعاني الكثيرات منا من الخوف من التغيير في نمط حياتها، مما يجعلها مشلولة نفسيا لا نستطيع التقدم أو إحراز أي نجاح أو حتي الشعور بالسعادة ، ورغم نصائح الخبراء بعمل تغييرات في أنماط حياتنا لما له من نتائج إيجابية علي حالتنا النفسية والعقلية، في السطور القادمة نقدم لك نصائح الخبراء لتتمكني من تقبل التغيير في حياتك وفقا لما نشر علي موقع healthshots.

  • تقبلي حدوث التغيير، فكل تغيير، حتى التغيير السعيد  يخلق الإجهاد، مشبها تأثيره بالتموجات التي تحدث على البركة بعد رمي حصاة بها، وعادة ما يمكن لتغيير واحد في الحياة ، حتى لو كان صغيرا، أن يخلق تأثيرا مضاعفا يؤثر على العديد من جوانب الحياة، وعند حدوث التغيير عليك قبول حدوثه، نظرا لأن التغيير ينبع من "مشاعر عدم اليقين وعدم الراحة"، فقد ترغبين  ببساطة في الهروب منه وهو ما لا ينصح به.
  • يفضل وضع بعض الخطط الجديدة التي تتناسب مع التغيير ،فوجود بعض الخطط يمكن أن يزيد من إحساسك بالسيطرة ، وستتعاملين مع مشاعر القلق والضيق الناتج عن هذا التغيير.
  • ابذلي قصارى جهدك لتقليل التوتر، وستسعادك تمارين التنفس والاسترخاء علي ذلك.
  • كوني صبورة، فالرحلة في كثير من الأحيان  لا تكون رحلة قصيرة وممتعة، يمكن أن تكون طويلة وشاقة في بعض الأحيان، و من المحتمل أن يتطلب أي تغيير الكثير من الصبر وقبول أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت للاستقرار الحياة الجديدة.
  • غيري طريقة تفكيرك، غالبا ما يتطلب مواجهة التغيير تحولا في طريقة التفكير، لأن أدمغتنا مهيأة للتركيز على السلبيات من أجل البقاء والاستعداد للخطر المحتملـ فلو كنت كذلك، عليك التخلي عن هذه الطريقة، وركزي علي الإيجابيات والفوائد من الوضع الجديد.
Egypt Air