السبت 21 سبتمبر 2024

التسرب الوريدي أحد أسباب ضعف الانتصاب

13-2-2017 | 23:37

 

هبة رجاء

تتعدد أسباب ضعف القدرة الجنسية للرجل أو ضعف الانتصاب الذي بدوره يؤدي لضعف القدرة الجنسية وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى التأثير بالسلب على العلاقة الزوجية وفشلها.

 

ومن ضمن هذه الأسباب "التسرب الوريدي" ويقول الدكتور مجدي زايد استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن العضو الذكري يتكون من جزأين "الجسم الإسفنجي" ويمر به مجرى البول، والثاني "الجسم الكهفي" وهو المسئول عن الانتصاب وهو عبارة عن تجاويف "أوردة" ونتيجة للإثارة الجنسية يندفع الدم في هذه الأوردة، حيث تقوم عضلة الجسم الكهفي باحتجازه وهو ما يعرف بإغلاق الأوردة وبالتالي يحدث الانتصاب.

أما "التسرب الوردي" فهو هروب الدم وعدم احتجازه داخل عضلة الجسم الكهفي، فمع الإثارة الجنسية وتدفق الدم للجسم الكهفي يحدث أن يهرب الدم إما في بداية الانتصاب وهو مايعرف بضعف الانتصاب، أو مع البدء في العلاقة حيث يحدث ارتخاء بالعضو الذكري ما يسبب فشلا للعملية الجنسية بأكملها.

ومن الأسباب المؤدية لهذا التسرب الوريدي إلى الإصابة "بالسكري، ارتفاع الضغط، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، والحالة النفسية والقلق، وتناول بعض الأدوية العلاجية".

وعلاج هذه الحالة يتطلب الوقوف على السبب وعلاجه أولا، كما أن هناك العديد من الأدوية التي يصفها الطبيب المختص وتساعد على تقوية الانتصاب.