الأربعاء 15 مايو 2024

أطعمة برتقالية تقوي جهازك المناعي

14-2-2017 | 03:08

يتميز الشتاء بتوافر عدد كبير من الأغذية ذات اللون البرتقالى، وأشهرها البرتقال واليوسفى، وينصح الأطباء بضرورة تناولها لتقوية الجهاز المناعى، والوقاية من الفيروسات خاصة المتسببة فى الإصابة بنزلات البرد الشديدة .

أثبتت دراسة علمية حديثة أن تناول الأطعمة برتقالية اللون يساهم في تقوية الجهاز المناعى والحد من الإصابة بالأورام السرطانية، وذلك لاحتوائها على مركبات"البيتا كاروتينالمضادة للأكسدة .

ويوضح الدكتور "سند محمود ـ خبير التغذية" فوائد أهم الأطعمة البرتقالية اللون كالآتى:

ـ البرتقال

يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين "سىوالذى يكافح نزلات البرد بقوة، كما يتميز بانخفاض عدد السعرات الحرارية، لذلك فهو طعام جيد لمتبعى الحمية الشتوية، ويعد من الفاكهة الهامة للحوامل لاحتوائه على حمض الفوليك الذى يساعد على تثبيت الأجنة.

اليوسفى

يصنف اليوسفى على أنه من أكثر الفاكهة المفيدة لصحة القلب والعظام لاحتوائه على فيتامين "أ و ج"، كما يتميز بقدرته على توفير الكولاجين وهو العنصر الأساسى للحفاظ على نضارة وإشراق البشرة، بالإضافة إلى مساهمته فى رفع كفاءة الجهاز المناعى .

الجزر

يعد الجزر عنصراً أساسياً فى طبق السلطة الخضراء، ممزوجاً بالبرتقال خلال الشتاء للوقاية من الأنفلونزا، وهو من الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية التى تحسن عملية الهضم، كما أنه من الأطعمة المفيدة للفتاة خلال الحيض لقدرته على التخفيف من آلام المبايض .

البطاطا

تعتبر البطاطا من أهم الأطعمة الساخنة التى تحرص العائلات على تناولها ليلاً مع انخفاض درجة الحرارة، وهى من الأغذية التى تخلص الجسم من الإرهاق، كما أنها تنقى الجسم من السموم وتقيه من التعرض للإصابة بالأورام السرطانية، بالإضافة إلى كونها مصدر جيد لفيتامين "دالمفيد لصحة الأعصاب والجلد .

    Dr.Radwa
    Egypt Air