السبت 29 يونيو 2024

قابيل: علاقاتنا مع العراق «أكثر من ممتازة».. وحريصون على دعم اليمن

24-8-2017 | 16:19

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات التجارية بين مصر والعراق بأنها أكثر من ممتازة.

وقال قابيل إن هناك العديد من المعارض المصرية في أكثر من مكان بالعراق ومن المزمع إقامة معرض في بغداد وأربيل، كما سيتم فتح معبر بين العراق والأردن نهاية الشهر الجاري، ما سيساعد على زيادة التبادل بين مصر والعراق.

جاء ذلك في تصريحات للوزير قابيل في ختام اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية على المستوى الوزاري، والذي عقد على هامشه جلسة مباحثات بين المهندس طارق قابيل ووزير التجارة العراقي الدكتور سلمان الجميلي.
 

وحول اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، قال إن الملفات الاقتصادية التي ناقشها الاجتماع ستكون الشق الاقتصادي لجدول الأعمال القمة العربية القادمة في الرياض 2018.

 وردا على أسئلة الصحفيين حول متى نصل للسوق العربية المشتركة أكد قابيل أن “السوق العربية المشتركة تبدأ بمراحل أولها تسهيل التجارة بين كل الدول، ومراحل أخرى بعد ذلك الانتقال للسوق المشتركة وهذا ما حدث في الاتحاد الأوروبي”.
 

وأضاف: "حاليا نعمل على الربط الجمركي بين الدول العربية وتسهيل التجارة وإزالة العوائق، وأعتقد أن المرحلة القادمة سوف تكون السوق العربية المشتركة".

وحول نداء اليمن لمساعدتها في مواجهة تفشي وباء الكوليرا، قال إن “هناك أكثر من دولة أبدت استعدادها للمساعدة بما فيها مصر سواء المساعدة المالية أو الفنية ونحن نتواصل مع الجانب اليمني في هذا الشأن”.​​

    الاكثر قراءة