الأحد 16 يونيو 2024

شكري يبحث مع وزير بريطاني العلاقات الثنائية بين البلدين

24-8-2017 | 17:57

بحث وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس مع أليستر بيرت وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط العلاقات الثنائية والقضايا والإقليمية.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الزيارة هي الأولى الذي يقوم بها "بيرت" إلى مصر منذ توليه منصبه الجديد كوزير للدولة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تأتي في وقتٍ هام لتعزيز آليات التشاور والتنسيق بين مصر وبريطانيا فيما يتعلق بالتعامل مع العديد من الأزمات التي تمر بها المنطقة، وفي مقدمتها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومستقبل عملية السلام، والأزمتين الليبية والسورية، والوضع في كل من اليمن والعراق، فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف.

وأضاف أبو زيد، أن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقات المصرية البريطانية، خاصة السياسية والاقتصادية والتجارية، حيث أكد الوزير البريطاني علي الاهتمام الخاص الذى توليه بلاده لتعزيز شراكتها مع مصر، منوها إلى أن المبعوث التجاري البريطاني سيزور مصر قريبا.

وأشار الوزير بيرت إلى أن هناك برامج تعاون هامة بين البلدين حاليا في مجال التعليم تستهدف المساهمة في خلق فرص عمل جديدة للشباب المصري.

وأضاف أنه رغم عدم استئناف حركة الطيران البريطاني المباشر إلى شرم الشيخ، إلا أن السياحة البريطانية إلى مصر ارتفعت بزيادة تُقدر بـ٦٠٪‏ عن العام الماضي، فضلا عن كوّن بريطانيا تعتبر الشريك الاستثماري الأول لمصر.

وفي هذا الإطار، استعرض وزير الخارجية الجهود التي قامت بها الدولة لتأمين المطارات المصرية، معربا عن تطلع مصر إلى اتخاذ السلطات البريطانية القرار المناسب باستئناف الطيران المباشر وحركة السياحة إلى المقاصد المصرية في اقرب فرصة، باعتبار أن هذا الإجراء سيعتبر هو الدليل العملي على توفر الإرادة الحقيقة لمساعدة مصر على تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة.

كما قدم شكري شرحا لمختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية والحوافز الخاصة بالاستثمار، بما في ذلك الإشارة إلى إصدار قانون الاستثمار الجديد.