الأحد 28 ابريل 2024

المفوضية الأوروبية: الحزمة الجديدة من العقوبات لا تشمل اليورانيوم الروسي

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم16-2-2023 | 21:18

دار الهلال

صرحت ديتي جول يورجنسن المديرة العامة للطاقة في المفوضية الأوروبية، بأن الحزمة العاشرة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا لا تشمل الطاقة النووية.

وقالت يورجنسن - خلال جلسة استماع للجنة الطاقة بالمفوضية - "قدمنا الحزمة العاشرة من العقوبات أمس، وهي لا تشمل الطاقة النووية.

وقدمت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لين، اليوم الخميس، مقترحات تتعلق بالحزمة العاشرة من العقوبات ضد روسيا، والتي من المتوقع أن تشمل الإلكترونيات والآليات الخاصة، وقطع الغيار والسلع ذات الاستخدام المزدوج.

وذكرت يورجنسن في وقت سابق خلال جلسة استماع في الكونغرس الأمريكي، أن الاتحاد الأوروبي يعمل على تقليل الاعتماد على إمدادات اليورانيوم الروسية، بعدة طرق بما في ذلك من خلال ضغوط العقوبات أيضا.

وقالت يورجنسن في هذا الصدد: "هناك قلق كبير بشأن الاعتماد الكبير على اليورانيوم الروسي، وهذه مشكلة عالمية، يجب أن نعمل على حلها معا، حيث إنه وفقا لأسباب تاريخية، هناك 5 أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعتمد بشكل خاص على "روس آتوم" للحصول على الدعم الفني وإمدادات الوقود النووي.. لذلك، فإن أولويتنا هي تقليل هذا الاعتماد".

وتابعت: "أموال الحلفاء يجب ألا تذهب إلى روس آتوم" و من الضروري تنويع سلاسل امدادات الطاقة والابتعاد عن الاعتماد على روسيا والصين.

Dr.Randa
Dr.Radwa