السبت 4 مايو 2024

كورسونسكي: زيلينسكي منفتح على زيارة هيروشيما لحضور قمة مجموعة السبع

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم17-2-2023 | 09:36

دار الهلال

قال السفير الأوكراني لدى اليابان سيرجي كورسونسكي ، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سينظر في حضور قمة مجموعة السبع لهذا العام في هيروشيما إذا تمت دعوته، مما يبرز أهمية إرسال تحذير من استخدام الأسلحة النووية من المدينة اليابانية التي دمرتها قنبلة ذرية.

وأضاف كورسونسكي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية، أن زيارة زيلينسكي للمدينة الواقعة غربي اليابان ستكون "فرصة مهمة".

وسافر الرئيس الأوكراني، في وقت سابق، إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لطلب الدعم مع استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لكنه لم يزر آسيا بعد.

وقال كورسونسكي، إن أوكرانيا تواجه تهديدات نووية أكثر من أي دولة أخرى اليوم، ويأمل أن يناقش أعضاء مجموعة السبع -بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي- سبل معالجة هذه المخاوف.

وتابع السفير "من الواضح أن لأوكرانيا رأيها في هذه القضية".. مضيفا أن التهديدات النووية هي مسألة عالمية، وتتطرق إلى برنامج التطوير النووي لكوريا الشمالية وتعزيز الصين العسكري.

وأوضح أن إيصال رسالة أوكرانيا إلى قادة مجموعة السبع شخصيا، وليس افتراضيا، سيكون أمرا مهما، مع الإقرار بأن ضمان سلامة الرئيس الأوكراني خلال رحلته المحتملة إلى اليابان سيكون تحديا.

ويأمل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذي يمثل الدولة الوحيدة التي عانت من تفجيرات نووية في الحرب، في إظهار قيادته في قضايا نزع السلاح النووي خلال قمة مجموعة السبع في مايو، وذلك وسط مخاوف من أن روسيا قد تستخدم قنبلة ذرية ضد أوكرانيا.

ووفقا لمصدر حكومي ياباني، دعا كيشيدا زيلينسكي إلى قمة مجموعة الـ7، عبر الإنترنت في 24 فبراير، والتي تصادف الذكرى الأولى لبدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa