الجمعة 21 يونيو 2024

الليلة.. مناقشة وتوقيع رواية «الصنادقية» لـ يوسف الشريف

الليلة... مناقشة وتوقيع رواية الصنادقية لـ يوسف الشريف

ثقافة21-2-2023 | 10:28

عبدالله مسعد

يستضيف مبنى قنصلية بوسط البلد، مساء اليوم الثلاثاء حفل توقيع ومناقشة رواية «الصنادقية» للروائي الشاب يوسف الشريف، ويناقش الرواية الكاتبة نورا ناجي، بحضور الدكتورة فاطمة البودي المدير العام لدار العين للنشر.

تعد رواية «الصنادقية» الصادرة عن دار العين للنشر والتوزيع، أولى روايات يوسف الشريف والتي شاركت في الدورة الماضية الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وجاء على الغلاف: «في روايته الأولى، يقدم «يوسف الشريف» التاريخ وتبعاته عبر المكان الذي لا يشي، للوهلة الأولى، بما يمور في أعماقه من زلازل.. «الصنادقية»: محض حارة جامدة ظاهريا، مكان لغته الصمت، لا وجود لحركة، فكل شيء استقر في وضعية السكون، وكل مفردةٍ لاذت، منذ عشرات السنين، بثبوتٍ يناهض الخلخلة.

الصنادقية في عمقها صورةٌ لوطن كامل ضربه الجمود بعد نكسة يونيو 1967، ليغرق في دوامات وخرافات وحالة من التكلس لا سبيل لضخ الروح في جثمانها.. هي «حدوتة مصرية»، تعانق فيها اللغةُ المشهدية للكاميرا لغةَ التأمل والتحليل والتساؤل، بغية الوقوف أمام أحداث، مهولة وخطرة، وقعت بعد اختفاء الشيخ مالك، ليس فقط في الصنادقية.. بل في مصر كلها».

جدير بالذكر أن يوسف الشريف، صدرت له المجموعة القصصية «الحقيقة والميلاد» عام 2019، وقد رشحت روايته الأولى «الصنادقية» لجائزة خيري شلبي للعمل الروائى الأول في دورة الراحلة إيمان خيري شلبي 2022.