الجمعة 24 مايو 2024

الأفعى التي في رأسك

مقالات22-2-2023 | 20:52

يُحكى أن فلاحًا زار أحد فلاسفة الرومان في بيته، وصادف وقت مجيئه وقت غذاء الفيلسوف، فأصرَّ الفيلسوف أن يجلس الفلاح لتناول الغداء معه.

لبَّى الفلاحُ دعوة الفيلسوف، وعندما تناول طبق الحساء بين يديه رأى فيه أفعى صغيرة، ولكنه رغم هذا أكل ما في الطبق لأنه كَرِه أن يُحرج الفيلسوف!

عاد الفلاح إلى بيته، ولم ينم ليلته تلك من وجع بطنه، وقال لنفسه: «من المؤكد أن هذا أثر السُّم»، وفي الصباح الباكر خرج قاصدًا بيت الفيلسوف علَّه يجد دواءً لما ألمَّ به، وكم كانت دهشته عظيمة عندما أخبره الفيلسوف أنه لم يكن في الطبق أية أفعى، وإنما هذا كان مجرد انعكاس صورة الأفعى التي تزين سقف غرفة الطعام؛ وقد انعكست تلك الصورة في قاع الطبق الذي كان أمام الفلاح.

أحضر الفيلسوف طبقًا فارغًا، وقدمه للفلاح، وأطلعه على محتوى أواني الحساء، ثم سكب الحساء في الطبق، وقال للفلاح: انظر جيدًا.. أتوجد أفعى؟
قال الفلاح: لا !!

أمسك الفيلسوف بيد الفلاح واصطحبه إلى غرفة الطعام، وأجلسه عند الموضع الذي كان يجلس فيه المرة السابقة؛ بحيث يكون الطبق تحت الرسمة التي في السقف مباشرةً، ورأى الفلاح صورة الأفعى منعكسة في الطبق!!

ابتسم الفيلسوف قائلاً: الأفعى توجد في عقلك فقط!

الغريب أن الألم في بطن الفلاح زال فور معرفته بالحقيقة! 

كم من الأوهام المفزعة تملأ رأسك عزيزي القارئ!

أوهام لا وجود لها إلا في رأسك .. أوهام تؤرِّق حياتك وتصيبك بالرعب والفزع.

قلقك مما قد تحمله لك الأيام المقبلة من أهوال ونكسات، رعبك من أن تصاب بضائقة مالية تُحْوِجَك لمد يدك إلى من ليس في قلبه رحمة أو شفقة..  خشيتك المرض الذي يُعْجِزك عن الحركة، أو يُفْقِدك الذاكرة، أو يصيبك بالخرف.. فزعك من الموت وما ستلقاه من عذاب وأهوال بعد أن تفارق الروح جسدك، كلها مخاوف وأوهام موجودة داخل رأسك ليس لها ما يبررها، مخاوف وأوهام تعكر صفو حياتك، وتصيبك برجفة وقشعريرة، وتمنعك من الاستمتاع بمباهج الحياة.

ولنأخذ مثالاً للمخاوف التي تؤرِّق كثيرًا منَّا: صورة الثعبان الأقرع الذي سوف يهاجمك في قبرك؛ ويهنش عظمك ولحمك، هذه الصورة تحتل حيزًا كبيرًا في رأسك.. ترعبك هذه الصورة؛ وكأن أهلك سوف يُلقون بك في القبر حيًا، ولأنك الميت الحي سوف ترى المنظر البشع للثعبان الأقرع، وتشعر بالآلام المبرحة التي تلقاها على يد ذلك الثعبان!

ليتك يا عزيزي القارئ تفحص تلك الأوهام التي تملأ رأسك؛ وستجد رأسك مزدحمة بكثير من الأوهام!! تخلص من أوهامك حتى تكون أكثر قوة وتماسكًا.. وتعيش حياة متوازنة مطمئنة.