الجمعة 21 يونيو 2024

أسعار النفط تواصل الارتفاع بسبب مخاوف تقليص الإمدادات الروسية

أسعار النفط

عرب وعالم24-2-2023 | 15:34

دار الهلال

واصلت أسعار النفط مكاسبها لليوم الثاني على التوالي فى آخر جلسات الأسبوع ، اليوم الجمعة، إذ عوضت توقعات تقليص الصادرات من روسيا تأثير زيادة المخزونات في الولايات المتحدة والمخاوف بشأن النشاط الاقتصادي العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.94 فى المائة إلى 82.93 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت في وقت سابق بأكثر من دولار.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.90 فى المائة إلى 75.98 دولار للبرميل.

وأنهى الخامان تعاملات الامس على ارتفاع بنحو اثنين فى المائة بدعم من خطط روسيا لخفض صادرات النفط من موانئها الغربية بما يصل إلى 25 فى المائة في مارس الماضى وهو ما يتجاوز خفضها المعلن في الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

وقال يب جون رونج محلل السوق في /آي.جي/ إن مخزونات النفط الخام الأمريكية التي تجاوزت التوقعات تستمر في تحدي توقعات الطلب على النفط، لكن احتمال انخفاض الإنتاج الروسي له تأثير معادل.

وبلغت المخزونات الأمريكية أعلى مستوى لها منذ مايو 2021.

وخلال الأسبوع الجارى ، لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط، بعد تراجع بأربعة بالمئة تقريبا في الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من أن رفع أسعار الفائدة قد يعزز الدولار ويحد من الطلب على الوقود.

وتعتزم روسيا خفض صادراتها النفطية من موانئها الغربية، وفق ما ذكرته مصادر لوكالة أنباء غربية أمس بما يصل إلى 25 فى المائة خلال مارس المقبل، لتتجاوز مستويات تخفيض الإنتاج المعلنة سابقًا، في محاولة من موسكو لزيادة أسعار منتجاتها من النفط ومشتقاته.

وقال مسؤولون روس إن التخفيضات التي تم الإعلان عنها ستستمر لمدة شهر واحد بدءا من مارس المقبل ، وذلك في رد من روسيا على الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي ومنتجاته، والذي فرضته الدول الغربية.