الإثنين 6 مايو 2024

المشاط وبانوفا تتفقدان مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ورفع مستوى المعيشة بالمنيا

الدكتورة رنيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

اقتصاد25-2-2023 | 11:57

محمد حبيب

تفقدت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط والممثلة المقيمة للأمم المتحدة في مصر الينا بانوفا، اليوم السبت، مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ورفع مستوى المعيشة بقرية الوفاء غرب سمالوط بالمنيا، بحضور نائب محافظ المنيا و منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة بالقاهرة نصر الدين حاج الامين و مدير الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مصر محمد عبد القدير.

وشهدت الوزيرة ومسئولو الامم المتحدة جلسة مع المزارعين بمشروع المدارس الحقلية التي تهدف لتبادل افضل الممارسات والخبرات لتحسين انتاجية المحاصيل من خلال تبني ممارسات وتقنيات زراعية مبتكرة وذكية مناخيا. وتبادلت الوزيرة الحديث مع المزارعين الذين طالبوا بتكثيف تنظيم المدارس الحقلية لزيادة وتعظيم الاستفادة منها.

ويتم تنفيذ المشروع في الصعيد بمحافظات المنيا وبني سويف واسوان، بالإضافة الى كفر الشيخ بالدلتا ويستهدف رفع مستوى المعيشة ل١٩ الف اسرة في ٣٠ قرية بمساحة اجمالية ٩٨ الف فدان.

وتبلغ قيمة المشروع ٩٥ مليون دولار ويشمل تطوير المنشآت واعادة تاهيل البنية الاساسية والعمل مع المجتمعات المحلية لتحسين الوصول الى الخدمات الاجتماعية والانتاجية.

ويهدف المشروع الى الحد من الفقر وزيادة الامن الغذائي لاهل الريف من خلال بناء قدرات هذه الاسر على زيادة وتنويع مصادر الدخل.

ويقوم المشروع على ٣ محاور هي تنمية المجتمعات وتطوير وتنويع الزراعات وتوفير الخدمات المالية الريفية.

يذكر ان هذا المشروع جاء في اطار اتفاقية الشراكة بين الأمم المتحدة والحكومة المصرية والتي تغطي مدّتها خمس سنوات، وهي إطار الشراكة الإنمائية للأمم المتحدة 2018-2022. ومن المقرر ان يتم منتصف الشهر القادم توقيع اتفاقية الشراكة الجديدة بين الجانبين والتي تغطي السنوات الخمسة القادمة ٢٠٢٣-٢٠٢٧.

Dr.Randa
Egypt Air