الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 فبراير.. ميلاد أحمد زويل ونهاية الغزو العراقي للكويت

أحمد زويل

تحقيقات26-2-2023 | 00:45

أماني محمد

يوافق اليوم 26 فبراير، ذكرى إعلان نهاية الغزو العراقي للكويت على لسان الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وتحل اليوم ذكرى ميلاد العالم الكبير والملقب بأبو كيمياء الدكتور أحمد زويل.


ميلاد داوود حسني
1870 - داود حسني، مغني وملحن مصري، يعد من عمالقة الموسيقى في مصر لحن أكثر من 500 أغنية (دور ومقطوعة) ونحو ثلاثون آوبرا وأوبريت. من الحانة الأغان الشعبية «أسمر ملك روحي» و«جننتيني يا بت يا بيضة» و«البحر بيضحك ليه وأنا نازلة أدلع» و«يا تمر حنا روايح الجنة».

 

عرض أول فيلم مصري ناطق
1935 - عرض أول فيلم مصري ناطق وهو فيلم شجرة الدر بطولة آسيا وماري كويني وإخراج أحمد جلال عن قصة جرجي زيدان. 

 

ميلاد أحمد زويل
1946 - أحمد زويل، عالم كيمياء مصري حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، ويعتبر هو رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ«أبو كيمياء الفيمتو»، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية. توفي في عام 2016، عن عمر يناهز 70 عاما. 

ميلاد سلوى خطاب
1964 - سلوى خطاب، ممثلة قديرة، قدمت العديد من المسلسلات والأفلام واشتهرت من خلال دورها في مسلسل رأفت الهجان، كما شاركت في فيلم الأراجوز وكتيبة الإعدام وفي الدراما قدمت أيضا دورا مميزا في مسلسل سجن النسا.

 

وفاة الملك محمد الخامس
1961 - الملك محمد الخامس، ملك المغرب الأسبق، حكم البلاد تحت لقب سلطان المغرب من (1927–1957)، ثم أصبح لقبه ملك المغرب من (1957-1961) حتى وفاته، وولي العهد المغربي مولاي الحسن يتولى عرش المغرب بعد وفاة والدة الملك محمد الخامس، ويتخذ اسم الملك الحسن الثاني، حيث حكم المغرب بين 1961 و1999، ساهم رفقة والده الملك محمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي.

انسحاب القوات العراقية من الكويت
1991 - الرئيس العراقي صدام حسين يعلن من على راديو بغداد انسحاب القوات العراقية من الكويت، ويكون بذلك بداية نهاية حرب الخليج الثانية، وفي ذات اليوم أصدر أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوم أميري يعلن فيه الأحكام العرفية في جميع أنحاء الكويت ابتداءً من تاريخه ولغايه ثلاثة شهور، ويعين الشيخ سعد العبد الله الصباح حاكمًا عرفيًا وذلك بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي.