الأحد 5 مايو 2024

غواصتان نوويتان تنضمان إلى البحرية الروسية

غواصة نووية

عرب وعالم27-2-2023 | 11:29

دار الهلال

تنضم هذا العام إلى البحرية الروسية أحدث غواصتين نوويتين، هما الغواصة الاستراتيجية "ألكسندر الثالث"، والغواصة "كراسنويارسك" متعددة الأغراض.

ففي حديث لـ"سبوتنيك" قال أليكسي رحمانوف، المدير العام للشركة المتحدة لبناء السفن (USC)، إن شركة "سيفماش" ستسلم البحرية الروسية هاتين الغواصتين في 2023 مضيفا أن "سيفماش" قد رفعت إنتاجها والذي بفضله سيتم تزويد البحرية الروسية بغواصة واحدة أو اثنتين بغرار ما حصل في عامي 2021، 2022.

وتنتمي غواصات فئة "Borey" والمحدثة منها "Borey-A" إلى الجيل الرابع المزودة بصواريخ نووية عابرة للقارات، وهي مسلحة بـ 16 صاروخا باليستيا من طراز Bulava ومصممة لحل مشاكل الردع النووي الاستراتيجي.

ولدى البحرية الروسية حاليا ست غواصات من هذا الطراز وهي: يوري دولجوروكي، ألكسندر نيفسكي، فلاديمير مونوماخ، الأمير فلاديمير، الأمير أوليج، وجنراليسيمو سوفوروف. كما تقوم شركة "سيفماش" في الوقت الراهن بتطوير وبناء 3 غواصات من مشروع 955А، وهي كنياز بجارسكي، دميتري دونسكوي وكنياز بوتيومكين. يعتبر مشروع "Yasen-M" من الغواصات النووية متعددة الأغراض وهي نسخة حديثة من المشروع 885.

وتم تسليح غواصات "ياسين" بصواريخ كاليبر وأونيكس المجنحة، ومن المخطط تزويدها في المستقبل بصواريخ "تسيركون" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. وتمتلك البحرية الروسية حاليا غواصة واحدة من المشروع 885 واثنتان - ام 885، بالإضافة لوجود 6 غواصات من فئة "ياسين" قيد البناء.