السبت 4 مايو 2024

محافظ الشرقية: تكثيف المتابعة والمرور المُفاجئ على المنشآت الخدمية لتحقيق الانضباط

محافظ الشرقية

محافظات27-2-2023 | 15:47

دار الهلال

وجه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، ضرورة الاستمرار بتكثيف أعمال لجان المتابعة والمرور المُفاجيء على المنشآت الخدمية المختلفة لتحقيق الإنضباط في منظومة العمل وتحسين مستوى الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك خلال إحالته اليوم 21 من العاملين المقصرين بالمنشآت الخدمية المختلفة للتحقيق لعدم تواجدهم بمقر عملهم والتقصير في تقديم الخدمات للمواطنين.

وقام مدير إدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام عبده سالم، بالمرور على المنشآت الخدمية بمركز منيا القمح ومدينة الصالحية الجديدة وقرية الشوبك بالزقازيق لمتابعة سير انتظام العاملين بها والتأكد من التزامهم بمواعيد العمل المحددة وأسفرت عن عدم تواجد 9 من العاملين بمقر الإدارة التعليمية بمدينة الصالحية الجديدة التابعة لمديرية التربية والتعليم، وكذلك عدم تواجد 3 من العاملين بمقر جمعية الشوبك الزراعية التابعة لإدارة الزقازيق الزراعية، وعدم تواجد 2 من العاملين بمقر جمعية الإصلاح الزراعي بمركز منيا القمح التابعة لمنطقة الاصلاح الزراعي بالزقازيق، وغياب 7 من العاملين بالجمعية.

وعلى صعيد آخر، شهدت المراكز الطبية بمحافظة الشرقية إقبالا متزايدا من الشباب والفتيات الراغبين في الزواج لإجراء الفحوصات الطبية للوصول إلى مجتمع صحي وسليم وخالي من الأمراض تنفيذا للمبادرات الرئاسية. 

وقال وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور هشام مسعود - فى بيان اليوم - إن المبادرة الرئاسية يتم تنفيذها في 21 مركزا طبيا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، مؤكدا أنه تم تدريب الفرق الطبية على أعمال المبادرة للكشف عن الأمراض غير السارية من السكر، وارتفاع ضغط الدم ، السمنة، والأمراض المعدية من الفيروسات بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم ، Rh ،هيموجلوبين)، وفحوصات الأمراض الوراثية، للمقبلين على الزواج، أو من يحتاج إلى هذه الخدمات الصحية من المواطنين.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن المبادرة تشمل أيضًا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته، وكذلك تقديم خدمات التثقيف الصحي فيما يخص العلاقة الزوجية السوية وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

وأضاف مسعود أنه تم تخصيص خط ساخن وموقع إلكتروني للرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج حرصاً على إمداد المواطنين بالمعلومات، وحفاظاً علي صحتهم وسلامتهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa