الأحد 19 مايو 2024

«حقوق الإنسان» بالنواب تعقد لقاءً مع الهيئة الوطنية للصحافة

حقوق الإنسان بالنواب تعقد لقاء مع الهيئة الوطنية للصحافة

أخبار27-2-2023 | 18:46

عقدت لجنة حقوق الانسان برئاسة النائب طارق رضوان، عصر اليوم، لقاء مع المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة.

أكد طارق رضوان في بداية اللقاء ان المهندس عبد الصادق الشوربجي لم يدخر جهداً  للنهوض بالصحافة المصرية ومجهوداته واضحة خاصة في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان لنشر الوعي وتثقيف المواطن المصري، وأشار رضوان الى أهمية الدور الذى تقوم به الصحف الورقية، في التثقيف والتوعية، مشيرا إلى ضرورة استغلالها لتواصل دورها التثقيفي والتوعوي.

أوضح المهندس عبد الصادق الشوربجى ان الهيئة الوطنية للصحافة تتولى ادارة ٨ مؤسسات صحفية قومية وتحت اشرافها باصداراتها المختلفة ، وكانت من اهم اولوياته منذ أن تولى منصبه هو قيام الصحافة القومية المصرية بدورها الاصيل في التثقيف والتنوير وبناء الوعي للمواطنين وفي نفس الوقت الحفاظ على صناعة الصحافة المصرية. 

وأشار الشوربجى إلى انه لا يمكن الاستغناء عن الصحافة الورقية ، مؤكداً بقائها واستمرارها لكونها خط الدفاع الاول عن الدولة المصرية واحد اهم ادوات القوى الناعمة بها. 

وأكد علي حرص الهيئة الوطنية للصحافة علي تطوير المحتوى الصحفي للاصدارات القومية وضرورة مواكبته للتطورات التكنولوجية المتلاحقة ، حيث أعلن الشوربجي أنه في القريب العاجل سيتم اطلاق الموبايل ابليكشين للتطبيق الصحفي الالكتروني سبوت لنشر الاخبار الصحفية المصرية ليكون بمثابة نافذة رسمية للدولة المصرية ولتسليط الضوء علي ما يتم تحقيقه من انجازات في كافة المجالات علي ارض الواقع.

ورداً على تساؤلات بعض النواب فيما يتعلق بجهود الهيئة في استغلال الاصول المملوكة للمؤسسات الصحفية القومية ، أوضح الشوربجي أن الهيئة منذ تشكيلها أولت اهتماماً خاصاً بهذا الملف لايمانها الشديد بأن استغلال هذه الاصول بالشكل الامثل لتعظيم وتنمية الموارد المالية للمؤسسات هو الحل الوحيد للحفاظ علي صناعة الصحافة المصرية وتطويرها وتوفير الموارد المالية اللازمة لذلك ، مشيراً الي ان الهيئه قد بدأت بالفعل في استغلال بعض الاصول المملوكة للمؤسسات الصحفية القومية بشكل ناجح جداً وبدأت تؤتي بثمارها علي أرض الواقع ، مثلما هو الحال في مؤسسات الاهرام واخبار اليوم ودار التحرير للطبع والنشر.

واقترح الشوربجي ان يتم عقد دورات تدريبية للصحفيين والمحررين بالبوابات والمواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بحقوق الانسان من خلال الاساتذة والمتخصصين في مجال حقوق الانسان للتوعية بحقوق المواطن ولتسليط الضوء على المكتسبات المختلفة بهذا الشأن بمقر الهيئة الوطنية للصحافة لتدريبهم على معالجة هذا الملف من زواياه المختلفة.