الثلاثاء 14 مايو 2024

لهذه الأسباب.. تشتعل غيرة الزوج من زوجته

27-8-2017 | 13:22

تتسلل الغيرة لبعض الأزواج عندما تتقلد الزوجة منصبًا كبيرًا أو تحقق تفوقًا في مجال عملها، فإلى أي مدى يؤثر هذا الأمر على حياتهما الزوجية ؟وكيف يمكن للمرأة أن تتغلب على هذه الغيرة؟.
 

في هذا السياق تقول الدكتورة فاطمة سعداوي، المستشار في شئون الأسرة، أن تفوق المرأة وتقلدها للمناصب الرفيعة في المجتمع أصبح واقع ملموس منذ سنوات عديدة، ولكن لايزال هناك من يتقبله ويرحب به، وهناك من يرفضه ويعترض على مجرد تفوق المرأة على الرجل في أي من المجالات.  
 

وأشارت الى أن هذا الرفض أو القبول يكون أكثر وضوحاً لدى الأزواج فمنهم من يسعد بنجاح زوجته ويشجعها , ومنهم من تسلل الغيرة إليه ما يجعله غير قادر على التكيف مع حياته معها مختلقاً العديد من المشكلات بلا مبرر من أجل أن يشعر الزوجة بتقصيرها وإهمالها فى حق بيتها  حتى وإن كانت تقوم بها.
 

 وأضافت : أن رفض الرجل لنجاح الزوجة وتميزها يعود في الغالب إلى عقلية الرجل وتنشئته على مورثات خاطئة والتي من أبرزها أن نجاح الزوجة يلغي رجولته ويقلل من شأنه، بحيث نجده يسعد بنجاح زميلاته في العمل ويفتخر بذلك , ولكن  يرفض هذا النجاح عندما يرتبط بزوجته ,حيث يعتبر ذلك تهديداً لمكانته داخل الأسرة.
 

وتابعت : “وهذا الأمر يتطلب من الزوجة أن تتعامل  بقدر من الذكاء مع زوجها , من خلال تأكيدها الدائم له بأن نجاحها لا يؤثر على علاقتهما سوياً مع التطبيق العملي لذلك  من خلال حرصها على تحقيق التوازن بين واجباتها  كأم وزوجة وبين طموحاتها”.
 

 ولفتت إلى أن نجاح  المرأة لا يشكل في كل الأحوال عقبة في حياة كلا من الزوجين طالما كان هناك اتفاق مسبق بين الزوجين على الأمور المتعلقة بالعمل وإدراك الزوج لطموحات زوجته المهنية وتفهمه وتقبله لها أو اعتراضه عليها قبل الزواج .

 

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air