الإثنين 6 مايو 2024

هل المقلاة الهوائية البديل الصحي والأوفر في استخدام الزيوت؟ طبيبة تجيب

د نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة

سيدتي1-3-2023 | 00:22

فاطمة الحسيني

يعد طهي الطعام بطريقة صحية، من أهم ما تحرص عليه كل ربة بيت لأسرتها، وتعتبر المقلاة الهوائية من أهم المنتجات المنتشرة في وقتنا الحالي، لما تقوم به من طهي الطعام وتحميره بالتساوي من جميع الجوانب، بشكل أسرع من الأفران التقليدية وطرق القلي المشهورة، حيث تصبح الوجبة جاهزة في أقل من 15 دقيقة أو أقل، فهل المقلاة الهوائية هي البديل الصحي والأوفر لطريقة القلي العميق بالزيت، هذا ما سنعرفه في السطور القادمة....

تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، أن المقلاة الهوائية لها مزايا عديدة، وتعد الخيار الأفضل للصحة العامة لجميع أفراد الأسرة ومن أهم فوائدها:

  • توفير كمية استخدام الزيوت بشكل مفرط في إعداد الوجبات والأطعمة الغذائية.
  • يمكن للقلايات الهوائية أن تخفض بشكل كبيرفي السعرات الحرارية والدهون في الأطعمة التي تقلى بالزيت العميق مثل البطاطس المقلية والدجاج.
  • تقلل من أضرار القلي بالزيت، التي تؤدي لانسداد وتصلب في الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول، مما يزيد من احتمالية التعرض للسكتة الدماغية والقلبية.
  • يمكن أن يؤدي الطهي الحراري المستخدم في القلايات الهوائية إلى أوقات طهي أقصر بنسبة كبيرة، مما يقلل من استهلاك الطاقة ويوفرها.
  • تحافظ  المقلاة الهوائية على رائحة المطبخ خالية من روائح القلي المزعجة.

وتضيف استشاري التغذية، انه على الرغم من أن المقلاة الهوائية هي الخيار الأفضل صحياً والأوفر في استهلاك الطاقة للأسرة، إلا انه لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدامها، لعدم حرق نفسك، وتحرصي على استخدام قفازات وملاقط الفرن، ومن الممكن الاستعانة بدهن الأطعمة بالقليل من الزبدة وإدخالها بالفرن للحفاظ على فوائدها الصحية وتقليل أضرار الزيت العميق.

 

 

 

 

Dr.Randa
Egypt Air