الجمعة 21 يونيو 2024

منظمة التعاون الإسلامي تدين تجدد العنف في ميانمار

29-8-2017 | 20:04

أدانت منظمة التعاون الإسلامي - في بيان مساء اليوم الثلاثاء، تجدد العنف ضد طائفة الروهينجا المسلمة في ولاية راخين بميانمار؛ما أدى إلى فرار الآلاف من ديارهم إلى بنجلاديش المجاورة، مشيرة إلى أن ذلك تجلى بوضوح في التدمير الممنهج والمنظم لكثير من القرى والمنازل على أيدي جماعات حراسة تحت غطاء قوات الجيش والشرطة؛ ولا سيما في الحي رقم 5 في مدينة مونغدو.

كما أدانت المنظمة  الاستخدام العشوائي للقوة العسكرية بما في ذلك المدفعية الثقيلة على السكان المدنيين ما أدى إلى تشريد أكثر من 20 ألف شخص من الروهينجا في جميع أنحاء المنطقة، ودعت المنظمة حكومة ميانمار إلى إعادة النازحين فورًا إلى ديارهم والسماح لوكالات المساعدات الإنسانية بمساعدة المتضررين .

وتشكل هذه الأحداث - وفقا للبيان - انتهاكًا للحقوق الأساسية للروهينجا وانتهاكًا خطيرا لالتزامات ميانمار الحكومية الدولية بحماية المدنيين، ﻻفتاً إلى أن حوادث العنف هذه ﻻ تؤدي إلا إلى تفاقم التوترات وزعزعة الاستقرار .

واتهمت الحكومة في ميانمار مسلحين بالعنف فيما اتهمت الروهينجا بإشعال النار في منازلهم ونفت مسئولية قوات الأمن عن الفوضى التي تلت ذلك.

وأشار البيان إلى أن المنظمة ﻻ يمكنها أن تغض الطرف عن الهجمات الأخيرة التي شنتها الجماعات المسلحة، ودعت حكومة ميانمار إلى ضرورة ضمان سيادة القانون وأن تعمل على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية .