الإثنين 13 مايو 2024

بوريسينكو : العقوبات الغربية وراء ارتفاع الأسعار عالميا

جانب من اللقاء

عرب وعالم1-3-2023 | 12:28

وردة الحسيني

حمّل جيورجي بوريسينكو السفير الروسي بالقاهرة مسؤولية معاناة العالم وارتفاع الأسعار المفرط إلى العقوبات الأمريكية والغربية التي فرضت ضد روسيا، وأن ما يحدث الآن من الإعلام الغربي حول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا هو خداع كامل للشعوب.

 جاء ذلك في لقاء السفير الروسي بوفد الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية بحضور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر.

أكد «بوريسينكو» حرص روسيا في التواصل مع الخريجين لكونهم القوى الناعمة لمد جسور التواصل بيننا، وعبّر عن ثقته في قدرة الخريجين على نقل الحقيقة لمعرفتهم بواقع الحياة الروسية، وأشار السفير الروسي إلى سعادته بازدياد إقبال الشباب المصري على التعليم في روسيا وطبقا للمصادر الرسمية يدرس في روسيا 12 ألف مصري وهو ما يعكس ثقة المصريين في مستوى التعليم الروسي . 

وعن الوضع الحالي في أوكرانيا أشار أن الحرب ضدنا يخوضها الآن الناتو من داخل الأراضي الأوكرانية وهناك آلاف الجنود البولنديون، هذا بالإضافة إلى التسليح غير المحدود لأوكرانيا، و أصبح الغرب يقود قرارات الحكومة الأوكرانية وتقوم أميركا بدورها بقيادة الغرب.

وتسعى أميركا مع الغرب إلى منع ظهور عالم متعدد الأقطاب رغم أنه بالفعل قد ظهر فهناك الصين والهند , وأيضا العالم العربي ينتظره مكانة واعدة لما يمتلكه من إمكانيات وفي مقدمته مصر صاحبة أقوى جيش عربي، وسوف تفشل أميركا في مساعيها في منع ظهور هذا العالم الجديد وكما نرى أن الأمريكان يضعون قواعد للعالم لا تناسب شعوب أخرى من حيث الدين والعادات والتقاليد مثل موضوع الزواج المثلي وغيره من الافكار التي يرفضها العالم .

 وأكد «بوريسينكو»، أن العالم كان يمكن أن لا يشعر بالعملية العسكرية لولا قرارات أميركا والغرب بفرض عقوبات على روسيا مما أدى الى إرتفاع جنوني للأسعار في العالم وعندما يدّعون أن القمح خارج العقوبات يتناسون أنهم عاقبوا كل الوسائل المساعدة على تصديره.

كما أن هناك عقوبات ضد البنوك الروسية وشركات التأمين الغربية وأشار أن الوضع لا يدعو للتفاؤل في ظل التسليح الجنوني لأوكرانيا لكننا نتفوق على أميركا نوويا وأكد " بوريسينكو " أن تصدير القمح الى مصر زاد من 6 إلى 8 مليون طن رغم الأزمة العالمية.

وأشار شريف جاد إلى تطلع المصريين الى زيادة التعاون الثنائي لاستمرار مسيرة التاريخ الطويل من التعاون حيث أنجزنا 97 مشروعا مع الجانب الروسي منذ الحقبة السوفيتية، واستمع السفير الى إقتراحات الخريجين، حيث طلب الدكتور فتحي طوغان الأمين العام لجمعية الخريجين إلى ضرورة تفعيل التعاون العلمي . 

وأشار أنور إبراهيم إلى أهمية وجود مجلة دورية لنشر الحقائق عن روسيا من مصادرها وأكد الدكتور مجدي زعبل رئيس جمعية الصداقة المصرية الأوزبكية، أن العملية العسكرية أظهرت تناقض الغرب ووضحت أن هناك دول تمثل الشر و أخرى تمثل الحضارة الإنسانية .

وطالب وليد خليل الأستاذ بكلية الآثار بضرورة تفعيل التعاون في مجال الآثار لتبادل الخبرات و طلب الدكتور محمود شاهين ممثل جامعة كازان الفيدرالية بزيادة رحلات الطيران بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air