الجمعة 17 مايو 2024

الغرف التجارية: ارتفاع أسعار البنزين لن يؤثر على السلع الغذائية (خاص)

المهندس إبراهيم العربي

اقتصاد2-3-2023 | 14:47

أنديانا خالد

قال رئيس اتحاد الغرف التجارية، المهندس إبراهيم العربي، إن ارتفاع أسعار البنزين لن تؤثر على أسعار السلع الغذائية  التي تمس الحياة اليومية للمواطن، مشيرا إلى أن الزيادة المقررة لم تتخطى 10 % من أسعار المحروقات وهي نتيجة لتغير الأسعار العالمية وسعر الصرف.

وأضاف المهندس إبراهيم العربي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك تكاتف بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص من أجل احتواء التضخم، وذلك من خلال إنشاء شوارد ومعارض أهلا رمضان، والتي تقدم تخفيضات على كافة السلع، وذلك لضمان التوفير الكمي وجغرافيا لكافة السلع بأسعار مناسبة.

وأكد أن هذا التكاتف  كان له مردود جيد على احتواء الارتفاعات الطاحنة التي شهدتها الأسواق خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي.

وناشد رئيس اتحاد الغرف التجارية التجار في كافة المحافظات عدم استخدام زيادة سعر المحروقات كذريعة لتحريك الأسعار والحفاظ على انضباط الأسواق خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية والظروف  القاسية التي يواجهها المواطن.


وكانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى، وذلك في ظل تذبذب أسعار خام برنت سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.


وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من اليوم 2 مارس 2023، لتصبح  كالآتى  8.75 جنيه للتر البنزين 80 و 10.25 جنيه للتر البنزين 92 و 11.50 جنيه للتر البنزين  95  سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه للطن  وتثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر وتثبيت سعر المازوت المورد الكهرباء والصناعات الغذائية، و تم زيادة غاز تموين السيارات ليصبح  4.50 جنيه / متر .