السبت 18 مايو 2024

مدبولي: كنا نسابق الزمن لبناء وحدات لقانطي المناطق غير الآمنة

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أخبار2-3-2023 | 16:26

حسن محمود

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة المنيا، أن الدولة كانت تسابق الزمن من أجل بناء وحدات بديلة للأهالي الذين يعيشون في المناطق غير الآمنة، لافتا إلى أن الدولة المصرية استطاعت أن تنهي مشكلة المناطق غير الآمنة بالكامل، مستعرضا التطوير الذي نفذته الدولة على مستوى محافظة المنيا من تطوير الكورنيش والميادين العامة، ومشروع "سكن لكل المصريين" وتطوير عواصم المحافظات في قلب المدن.

وأضاف مدبولي أنه في الأراضي الخالية المملوكة للدولة يتم إنشاء وحدات سكنية أيضا، لافتا إلى أن عددهم بلغ 2600 وحدة سيتم الانتهاء منها خلال الأسابيع القادمة بتكلفة 3 مليارات جنيه.. مبينا أنه في مدينة ملوي الجديدة يتم إنشاء أكثر 16 ألف و500 وحدة لاستيعاب أكثر من مليون نسمة من أهالي المنيا.

وفي مجال المرافق، أوضح مدبولي أن مياه الشرب كانت تستحوذ على اهتمام الدولة، حيث تم تنفيذ أكثر 224 مشروعًا بإجمالي تكلفة 5.3 مليار، وأصبحت مساحة التغطية بالكامل للخدمة 99.3%، وكل المتبقي فقط بعض العزب والتوابع التي سيتم استكمالها مع مبادرة "حياة كريمة".

وأشار إلى أنه يبقى تحدي الصرف الصحي لأن المنيا محافظة ريفية لدينا 75% من الأهالي يقطنون في الريف، من خلال مبادرة حياة كريمة الوصول بتغطية 100% مع اكتمال هذا المشروع الكبير.

وحول تأمين واستقرار التغذية الكهربائية، قال مدبولي "لدينا 300 ألف مشترك جديد بالشبكات ولدينا مركز تحكم إقليم عملاق بتكلفة حوالي 1.4 مليار جنيه، وتقييم مواطني المنيا انعكس بالرضا الجزئي عن حجم التغطية واستقرار الكهرباء".

وأكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أنه في قطاع البترول تم تنفيذ مشروعات بتكلفة 3.5 مليار جنيه وجرى التركيز على مشروعين مهمين هما إنشاء محطات تموين السيارات وتحويلها إلى العمل بالغاز الطبيعي والتوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، لافتا إلى أنه تم الوصول إلى 276 ألف وحدة سكنية في محافظة المنيا خلال الفترة الماضية، فبعد أن كان 85 ألف وحدة في عام 2014 أصبح 361 ألف وحدة، وبعدما كانت أعداد السيارات التي تحولت للغاز الطبيعي 1800 سيارة، أصبحت 10 آلاف سيارة اليوم في المنيا.

وفي مجال الطرق، أوضح رئيس مجلس الوزراء أن شبكة الطرق من المشروعات المهمة التي حظت فيها محافظة المنيا بحوالي 700 كيلومتر من الطرق الرئيسية ورفع الكفاءة سواء إنشاء جديدة أو طرق رئيسية بتكلفة 12.5 مليار جنيه، إضافة إلى رفع كفاءة شبكات داخلية محلية بحاولي 624 كيلومترا بتكلفة 1.2 مليار جنيه بإجمالي ما يقرب من 14 مليار جنيه.

واستعرض رئيس الوزراء حجم المحاور الكبيرة التي تنفيذها في المنيا وأهمها تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي -الذي من المقرر أنه يتم افتتاح مرحلة منه اليوم-، نظرا لأهميته لكل أهالي الصعيد وليس فقط المنيا حيث كانت هناك شكوى دائمة من سوء حالة هذا الطريق وارتفاع معدل الحوادث، ولذلك كانت توجيهات الرئيس السيسي بتحويله إلى مسار عالمي عملاق على أعلى مستوى، حيث بلغت تكلفة إنشاء 60 كيلومترا 2.25 مليار جنيه لأنه تم تشييده على أعلى مستوى من الكفاءة والطرق حرة وسريعة وأصبحت ذلك شكل الطرق في جميع أنحاء مصر.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن المنيا كان نصيبها من الكباري حول النيل محوران بتكلفة 2.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه من المستهدف أن تصبح المسافات بين كل كوبري والآخر لا تتجاوز 25 كيلومترا لخدمة الأهالي.

الاكثر قراءة