الأحد 28 ابريل 2024

حرمتني من ولادي.. تفاصيل دعوى ضم حضانة لمطلق داخل محكمة الأسرة

دعوى حضانة

الجريمة2-3-2023 | 23:32

هاجر الصباغ

"خلعتني وسرقت فلوسي، وكمان حرمتني من ولادي"، كلمات أقام بها مطلق دعوى ضم حضانة، ضد مطلقته، متهما إياها بمنعه من رؤية أطفاله طوال 24 شهرًا، واستولت علي مبالغ تجاوزت مليون جنيه.
 
وقال الأب فى دعواه أن مطلقته خلعته واستولت علي ممتلكاته وتعنتت ورفضت تمكينه من رعاية أبنائه رغم تقاضيها مصروفات الصغار" ربنا ينتقم منها دمرت حياتي، وجعلتني أعيش في جحيم بسبب سلوكها ورفضها كافة الحلول الودية لحل المشاكل بيننا، أن قامت زوجتي بتطليقي خلعا، ومنذ تلك اللحظة وهي ترفض تواصلي مع الأطفال، وإنكار حقوقي في رعايتهم ورؤيتهم، ومؤخراً لاحقتني بدعاوى حبس بنفقات وهمية".
 
وأوضح:" طلقتني واختفت بأموالي، لأقدم محادثات ومكالمات تثبت عنفها ضدي وتهديداتها لي، بعد أن اكتشفت خداعها لى، وزواجها واحتفاظها بالحضانة، وتقاضيها نفقات غير مستحقة".
 

وأوضح عبد الرحمن مسعود المحامي بالمحكمة المدنية ومحكمة الأسرة لـ"دار الهلال"  أن المادة رقم 6، ألزم الزوج بواجبات، منها النفقة وتوفير المسكن للزوجة، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشزا، كما أعطى القانون حق الاعتراض على المثول لحكم الطاعة للزوجة بالتطليق سواء كان خلعا أو للضرر، من الشروط القانونية للحكم بالطاعة أن يكون المنزل ملائما.
 
وتابع مسعود، أن صدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون والمخطئة فى حق زوجها مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائى كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa