الثلاثاء 30 ابريل 2024

جمال بيومي : نعوّل على 4 دول لسد الفجوة الغذائية في العالم العربي

بيومي

توك شو5-3-2023 | 14:47

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، في ضوء استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي، إنه متفائل جدًا إزاء اللقاءات الثلاثية التي تعقدها مصر باستمرار مع العراق والأردن.

وأضاف في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن علاقاتنا التجارية بالدول العربية عمومًا والعراق خصوصًا تحقق فائضًا في الميزان التجاري لصالح مصر.

وأشار إلى أن التبادل التجاري يتوقف على المضي قدمًا في مجال الاستثمار لأن 70% مما يستورده العالم العربي لا ينتج في الدول العربية وهذا يعني أن التبادل التجاري يتم فقط في 30% من إنتاجنا.

وأوضح أن للعراق دور منتظر في بند الغذاء حيث أن هناك فجوة غذائية في العالم العربي تقدر بـ 55 مليار دولار ومطلوب أن نستثمر في الزراعة في بلدان بحجم العراق والسودان وسوريا ومصر أيضًا.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشار خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى الثوابت الراسخة للسياسة المصرية فما يتعلق بمساندة العراق وتقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، فيما أعرب السوداني، عن تقديره للجهود المصرية الداعة للعراق على كافة الأصعدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa