الأحد 28 ابريل 2024

محاضرات وورش عمل في احتفالات القليوبية بأعياد المرأة

جانب من الفعاليات

ثقافة9-3-2023 | 13:09

دار الهلال

تولي الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، أهمية خاصة للتوعية بقضايا المرأة، خاصة في شهر مارس شهر أعياد المرأة، وفي هذا الإطار ينظم قصر ثقافة بنها، أسبوعا ثقافيا للمرأة من خلال "نادي المرأة" بدأت أولى فعالياته بمحاضرة بعنوان "كيف تواجه المرأة التحديات الاقتصادية" للدكتورة مريم حليم عضو المجلس القومى للمرأة بالقليوبية.

وتناولت تعدد مسؤوليات المرأة ووجود العديد من العقبات التى تواجهها خاصة فى ظل تفاقم المشكلات الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة عند الإناث، ورغم أن المرأة تشكل نصف المجتمع إلا أن المعطيات الناتجة عن المشاركة ضعيفة جدا.

كما تحدثت عن أهمية دور المرأة وفضل الأم والصعوبات التى تواجه المرأة العربية، ودور المرأة فى التنمية الاقتصادية، والمعوقات التى تواجه المرأة الريفية.

أعقبها محاضرة بعنوان "المرأة فى الإسلام بين التدبير والتبذير" للشيخ جلال السيد، الذي تحدث عن فضل المرأة فى الإسلام والمجتمع، وتحدث عن فضل الأم والزوجة وتحملها أعباء المجتمع وجزاؤها فى الإسلام. واختتم اليوم بعرض فني لفرقة بنها للإنشاء الديني بقيادة المايسترو حسن إبراهيم.

جاءت الفعاليات ضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية التي يشرف عليها إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بفرع ثقافة القليوبية بإدارة ياسر فريد، وفي سياق متصل عُقدت بالمكتبة العامة بالقصر محاضرة بعنوان "دور المرأة في بناء المجتمع" للدكتورة مأمن رفعت السيد، أوضحت خلالها أن للمرأة دورها الفاعل في نهضة المجتمع، فهي لا تختلف عن الرجل بل هي نصف المجتمع، فهي الطبيبة والمعلمة والمربية ومصنع الرجال.

كما ازدهر دور المرأة في سوق العمل خلال العقود القليلة الماضية نتيجة عوامل عدّة سمحت لها إثبات نفسها في مختلف مجالات، حيث شهد العالم زيادة كبيرة في مشاركة المرأة في جميع مجالات العمل، كذلك شغلت المرأة مناصب سياسية قيادية على المستوى المحلي والدولي، وبالتوازي نُفذت ورشة تعليم تطريز ملابس للسيدات.

كما أعد بيت ثقافة شبين القناطر، بالتعاون مع المدرسة الثانوية التجارية بنات محاضرة ألقتها منى البحيري، حول دور الدولة في النهوض بمستوى المرأة التعليمي، تحدثت خلالها عن ما تقدمه الدولة من جهوض للنهوض بمستوى المرأة التعليمي ومكافحة الأمية بين السيدات، وأكدت البحيري على ضرورة السعي الدائم من كل سيدة لتطوير ومواكبة التطور فهي الراعية الأولى للأبناء، كما نُفذت ورشتي كروشية وتطريز للطالبات.

وفي ذكرى ليلة النصف من شعبان وبالتعاون مع مديرية الأوقاف، نظمت مكتبة بتمدة وبيت ثقافة قها ومكتبة أجهور الكبرى محاضرات حول فضل ليلة النصف من شعبان، للشيخ د. محمد مجدي غنيم، والشيخ محسن محمد حسانين، والشيخ حسني عبد الفتاح، كما أعد قصر ثقافة الطفل ببنها محاضرة بنادي الأدب حول تنمية موهبة كتابة الشعر، تضمنت فقرة للاستماع لمواهب الأطفال الحضور وتوجيههم، بإشراف الشاعرة هناء أمين، كما عقدت جلسة قراءة حرة بالمكتبة وزيارة لنادي العلوم، ونظمت مكتبة الدكتور إبراهيم حلمي بالبقاشين ورشة رسم للأطفال.

Dr.Randa
Dr.Radwa