الثلاثاء 14 مايو 2024

يوم الشهيد.. خبراء: مصر حققت الاستقرار ودحرت الإرهاب بفضل تضحيات أبنائها

جانب من احتفالية يوم الشهيد

تحقيقات9-3-2023 | 20:04

نور الدين نادر

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي أسر الشهداء، اليوم، الخميس، خلال فعليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، وقال إن احتفالية يوم الشهيد تعكس أنه مهما كانت الصعوبات والظروف الصعبة التي نواجهها فإنها تمضي.

وأضاف خلال الاحتفال اليوم الخميس: «آه في ثمن كبير قوي اتدفع، والثمن ده في أسر، أنا دائمًا أقول الكلمة دي وتكراري ده هو عرفان، تكراري للكلام هو عرفان للأسر اللي موجودة معانا دلوقتي واللي حتى مش موجود».

وأضاف: «الثمن ده كبير جدًا عندكم وكمان كبير جدًا عندنا، عندنا كلنا مش انا بس أفتكر يعني عند كل المصريين اللي بيشوفونا النهاردة وفي التلفزيون وبيشوفوا المشاهد دي بيحسوا قد إيه في ثمن كبير قوي اتدفع عشان البلد دي تبقى في أمن وأمان وسلام».

فيما وصف خبراء عسكريون احتفالية يوم الشهيد بأنها أعظم رسالة تكريم لشهداء مصر الأبرار في تاريخها الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقرارها.

الشعب يحتفل بالشهداء

وقال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق إن "احتفالنا بيوم الشهيد هو أعظم رسالة ردع تصل للأعداء وكل من يريدون أن يتعرضوا للأمن المصري واستقراره، مفادها أننا أمة شهداء لا نعرف إلا النصر أو الشهادة.

وأضاف في تصريحات لبوابة دار الهلال: «هي نفس الرسالة التي أرسلها خالد ابن الوليد رضي الله عنه منذ 14 قرنًا من الزمان، عندما تحرك بجيش المسلمين لفتح بلاد الفرس، وأرسل له ملك كسرى رسالة يقول له فيها: ارجع يا خالد فإني قادم بجيش أوله عندك وآخره عندي، فما كان من خالد إلا أن أرسل جيشًا يقول وأنا ألاقيك برجال يحرصون على الموت حرصك على الحياة، وأنا وبدوري أوجه نفس الرسالة لكل من يحاول تهديد مصالحنا أننا شهداء لا نخشى البأس أو الموت، ولا نعرف إلا النصر أو الشهادة»

وتابع: «في الاتجاه الآخر لدينا أبناؤنا يتسابقون في فداء أوطانهم، وكمواطنين بسطاء رأينا الاحتفال من الشعب، ومن أسر الشهداء، الزوجات والأبناء، كلهم يحتفلون ولا يلطمون الخدود، هذه رسالة الشعب المصري كله، وليس من الجيش وحده».

وأكد أن كتلة الإرهاب التي تشكلت أصبحت الآن من الماضي، الآن سيناء آمنة ونستطيع أن نسير في سيناء طولًا وعرضًا.

الحفاظ على الاستقرار

فيما قال اللواء محمد زكي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية لقد استطاع رئيس الجمهورية اليوم تكريم الشهداء بالشكل اللائق، لأنهم بذلوا كل غال ونفيس من أجل أرض مصر.

ودعا المواطنين من خلال تصريحاته لبوابة دار الهلال أن يقفوا مع الدولة، حتى لا يستطيع أحد أن يؤثر سلبًا على الاستقرار والنتائج المحققة في مواجهة الإرهاب، مضيفًا أن الشهداء دفعوا ثمنًا غاليًا ليحافظوا على هذا البلد، وبلدنا تستحق، وواجبنا أن نحاول تكريمهم ودعم أسرهم بطرق كثيرة جدًا، منها الحفاظ على الاستقرار.

وأضاف: «تم تفكيك كتلة الإرهاب الضخمة في سيناء بعد أن بذلت الدولة جهودًا كثيفة على مدار السنوات السابقة حتى صارت سيناء آمنة نستطيع أن نصنع المشاريع على أراضيها».

وأكد على أن الإرهاب يحتاج وقتًا طويلًا لتجفيف منابعه، لأنه يقف على فكر وأيديولوجيا تكفيرية، هذا يحتاج لجهود الدولة متمثلة في كل الوزارات بالاشتراك مع القوات المسحلة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كرم عددًا من أسر الشهداء، اليوم، خلال الندوة التثقيفية الـ 37 للقوات المسلحة، وهم:

عميد أركان حرب شهيد -  محمد محمود محمد عبد المتجلي.

عقيد أركاب حرب شهيد -  أحمد محمد أحمد جمعة.

عقيد أركان حرب شهيد - عاصم محمد عصام الدين عبد الرحمن شحات.

مقدم شهيد – أمير إبراهيم عوض الله عوض الله.

رائد شهيد – أحمد بهجت رزق مناع.

نقيب شهيد– محمد جمال محمد عطية الأكشر.

عريف شهيد – معاذ خالد أحمد رشاد.

عريف شهيد -  شريف محروس محروس غانم.

جندي شهيد – أحمد سمير الشحات السيد أحمد.

وجاء اختيار يوم 9 مارس من كل عام مع ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض 1969.

Dr.Radwa
Egypt Air