الأربعاء 8 مايو 2024

دبلوماسي روسي: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتجاهل بياناتنا حول زابوريجيا

زابوريجيا

عرب وعالم9-3-2023 | 22:21

دار الهلال

قال مبعوث روسيا لدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، إن أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل تجاهل البيانات التي قدمتها روسيا حول الوضع الحقيقي في محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن المبعوث الروسي قوله:"نلاحظ مع الأسف أن الأمانة ما زالت تتجاهل البيانات التي قدمتها روسيا بشأن الوضع الحقيقي في محطة زابوريجيا للطاقة النووية. وبطبيعة الحال، فإن أفظع شيء في هذا السياق هو حقيقة أن قصف الجانب الأوكراني لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية خلال الفترة المشمولة بالتقرير قد تم الصمت عنه".

وتابع أن "مثل هذا القصف هو عامل الخطر الرئيسي للأمن النووي والسلامة النووية المادية لأكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا".

وقال الدبلوماسي الروسي "كل الجهود التي يبذلها الجانب الروسي لضمان أمن محطة زابوريجيا للطاقة النووية في التقارير إما يتم تجاهلها تماما أو يتم ذكرها فقط في سياق عدم وجود اتفاق مع المنظم الأوكراني".

وأضاف: "في الوقت نفسه، يتم التقليل من أهمية التأثير الإيجابي الحقيقي للجانب الروسي على تعزيز السلامة النووية ونظام السلامة النووية المادية للمحطة" مشيراً إلى أن تقارير خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتميز بعرض المعلومات من جانب واحد فقط.

Egypt Air