الإثنين 29 ابريل 2024

«شبيجل» الألمانية تنشر تفاصيل عن اليخت الذي يشتبه أنه استخدم في تفجير «نورد ستريم»

تفجير نورد ستريم

عرب وعالم10-3-2023 | 10:15

دار الهلال

كشف تقرير لمجلة "دير شبيجل" الألمانية معلومات عن اليخت الذي يشتبه باستخدامه في تفجيرات "نورد ستريم".

في وقت سابق نشرت صحيفة "دي تسايت"، تقريرا عن الاشتباه باستخدام يخت وعلى متنه 6 أشخاص منهم طبيبة في تفجير خطوط "نورد ستريم".

بحسب تقرير "دير شبيجل" فإنه يجري التحقيق والتفتيش عن يخت شراعي مشتبه باستخدامه في العملية، بطول 15 مترا من طراز Bavaria Cruiser 50 Andromeda ، مستأجر في جزيرة روجن من خلال شركة.

وأكدت ألمانيا أن المحققين فتشوا في يناير سفينة مشبوهة ربما نقل على متنها متفجرات استخدمت في تفجير خطوط أنابيب. وقال المدعي الاتحادي في بيان إنه لا توجد معلومات موثوقة عن مرتكبي الحادث ودوافعه، وأشار إلى عدم وجود شكوك حول موظفي الشركة الألمانية التي استأجرت السفينة.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "دي تسايت" الألمانية، بأن المحققين تعرفوا على السفينة التي نفذت من على متنها عملية تخريب "التيار الشمالي"، والتي توصل آثارها إلى شركة مملوكة لأوكرانيين.

وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن معلومات استخبارية جديدة تشير إلى أن إحدى الجماعات الموالية لأوكرانيا نفذت الهجمات على التيار الشمالي.

ووقعت الانفجارات يوم 26 سبتمبر من العام الماضي، في خطي أنابيب نقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا، "التيار الشمالي – 1" و"التيار الشمالي - 2".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa