الثلاثاء 21 مايو 2024

الصين تدعو دول الـ«بريكس» لشراكات أقوى مع العالم

30-8-2017 | 20:29

أكد وزير الخارجية الصيني، «وانج يي»، أن بلاده ترغب في إقامة شراكات أقوى بين دول البريكس الخمس: «البرازيل، روسيا، الصين، الهند، وجنوب إفريقيا»، وخارجها خلال قمة المجموعة المقبلة في شيامن جنوب شرقي البلاد.

وقال الوزير الصيني، في مؤتمر صحفي، اليوم، حول القمة إن الصين تتوقع من القمة، تحقيق نتائج في عدة مجالات، منها: تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني، وزيادة التبادل الثقافي  والشعبي، وتعزيز البناء المؤسسي، وكذلك تدعيم شراكات أقوى مع دول الأسواق الصاعدة، والدول النامية الأخرى.

وأشار «وانج يي»، إلى أن الصين ستنظم منتدى أعمال «بريكس»، يومي 3، و4 سبتمبر، المقبل، الذي سيكون الأكبر حتى الآن، مضيفا أن الرئيس الصيني سيحضر مراسم افتتاح المنتدى، وسيلقي خطابا؛ يستعرض فيه التقدم الذي حققته دول «بريكس» خلال السنوات العشر الماضية، كما سيتحدث عن الشؤون المستقبلية، ثم يلقي زعماء بعض الدول الأخرى كلماتهم أيضا.

وأما عن الفعاليات الأخرى الخاصة بالقمة، فقال وزير الخارجية الصيني، إن الرئيس «بينج»، سيرأس حوار الأسواق الصاعدة والدول النامية في 5 سبتمبر، الذي سيحضره زعماء دول «بريكس» الخمس، إضافة إلى قادة مصر والمكسيك وطاجيكستان وغينيا وتايلاند.

وشدد في ختام تصريحاته، على أن الصين مستعدة للعمل مع دول «بريكس»، لجعل التعاون أكبر وأقوى وأكثر صلابة؛ من أجل أن يعود هذا بالنفع على العالم أجمع.