الجمعة 17 مايو 2024

فلسطين والفاتيكان يؤكدان وجوب ضمان حريتي العبادة والوصول للأماكن المقدسة بالقدس

فلسطين والفاتيكان

عرب وعالم10-3-2023 | 19:46

دار الهلال

أكدت فلسطين والفاتيكان وجوب ضمان حريتي العبادة والوصول إلى الأماكن المقدسة في مدينة القدس المُحتلة، بوصفها المركز الروحي للديانات السماوية، وهي مهد الحضارة المسيحية والإسلامية. 

وقالت سفارة دولة فلسطين لدى الفاتيكان، في بيان اليوم لها الجمعة، إنه "في إطار مذكرة التفاهم الموقّعة بين دولة فلسطين والكرسي الرسولي عام 2017، التقت مجموعة العمل المشتركة للحوار بين دائرة حوار الأديان بالفاتيكان التي يترأسها الكاردينال ميغل انجيل أيوزو، ووفد دولة فلسطين للحوار مع الفاتيكان برئاسة قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، في مؤتمر مشترك تحت عنوان "مدينة القدس: قيمتها الروحية ومكانتها الخاصة" عقد في العاصمة الإيطالية روما يومي الأربعاء والخميس ". 

وأوضحت السفارة، في بيان صدر عنها، أن المجتمعين أكدوا خلال جلسات الحوار على أن "القدس هي المركز الروحي للديانات السماوية، وهي مهد الحضارة المسيحية والإسلامية"، و"وجوب ضمان حرية العبادة وحرية الوصول إلى الأماكن المقدسة"، ووجوب الحفاظ على المدينة المقدسة في واجهة السياسات الأحادية التي تمس بهوية المدينة وطابعها الحضاري".

كما جددوا التأكيد على أهمية الالتزام بالحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للأماكن المقدسة في مدينة القدس. 

واتفق المجتمعون على متابعة الحوار المشترك، آملين أن تعقد جلسة الحوار القادمة في دولة فلسطين بهدف متابعة الحوار ومخرجاته حول مدينة القدس وهويتها الروحية والتراثية والتاريخية للمسيحية والإسلام. 

وشكر الهباش، وفد الفاتيكان برئاسة الكاردينال فرانسيسكو كوكو بالميريو، وأمين سر العلاقات الدينية في مجلس حوار الأديان المونسنيور خالد عكشة، على حسن الاستقبال والضيافة والتنظيم، والذي تتوج بلقاء فريق الحوار مع قداسة البابا فرنسيس.